عنوان الفتوى : أوجه قراءة (ءالذكرين و ءالآن و ءالله) عند قالون
برواية قالون قرأ شيخنا في صلاة التراويح كلمة ـ ءالذكرين ـ و كلمة ـ ءالن ـ من غير مد؟ فهل هذا وجه آخر للرواية ؟. أرجو الإيضاح.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن قالون وغيره من القراء قرأوا في ءالذكرين و ءالآن و ءالله بالمد وبالتسهيل للثانية بين بين، والمد هو المشهورعند من يقرؤون برواية قالون، وقد اقتصر عليه ابن بري في الدرر اللوامع فقال:
فصل وابدل همز وصل اللام * مدا بعيد همز الاستفهام
والتسهيل قراءة ثابتة عنه، فقد ذكرها الداني والشاطبي في حرز الأماني:
وإن همز وصل بين لام مسكن * وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا
فللكل ذا أولى ويقصره الذي * يسهل عن كل كالآن مثلا.
ووجه التسهيل ذكره أهل اللغة ونقلوا شعر العرب فيه، ومن ذلك قول عمر بن ربيعه:
أالحق إن دار الرباب تباعدت.
وراجع شروح الألفية عند قول الناظم:
ويبدل * مدا في الاستفهام أو يسهل.
والله أعلم.