عنوان الفتوى : يجب الوفاء بالنذر على الوجه الذي التزمه الناذر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قمت بنذر نذر وليكن ذبح رأس ماشية كل عام إذا تحقق لي شيء ما ، وقمت في العام الأول بتنفيذ ذلك ، ولكن في العام الثاني قمت بتوزيع قيمة رأس الماشية على الفقراء فهل يجوز ذلك بديلا عن الذبح ؟ وجزاكم الله خيرا .

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن النذر إذا كان طاعة من جنس الطاعات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل فإنه يجب الوفاء به، فقد امتدح الله تعالى الذين يوفون بالنذر، حيث قال جل من قائل: (يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً) [الإنسان:7]
وقال صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه" رواه البخاري.
وقال تعالى: (وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق)[الحج:33] إلى غير ذلك من الأدلة التي تدل على مشروعية النذر وفضله ووجوب الوفاء به إذا كان طاعة.
ونذر هذا السائل من جنس القرب التي يتقرب بها إلى الله كالأضاحي والهدي ونحو ذلك فيجب الوفاء به على الوجه الذي التزمه، فهو أكمل له من التصدق بثمنه، لأنه نذر ذبحاً، وهو إراقة دم في سبيل الله، وهو أفضل من مجرد الصدقة، ونذر هذا السائل مشروط ومكرر، والنذر المعلق بشرط يكره عند بعض العلماء، ويباح عند بعضهم، وعلى كل فيجب الوفاء به.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر