عنوان الفتوى : حكم الاقتراض عن طريق بطاقة الائتمان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

نحن مسلمو فرنسا نستعمل حسابا بنكيا أو بريديا جاريا نستطيع أن نشتري بالبطاقة أو الصكوك حتى لو لم تكن نقود في الرصيد نستعمل حتى 500 يورو قبل دخول الأجرة الشهرية وحين تدخل الأجرة يأخذ البنك ما استعملنا ويزيد قليلا أي في500 أورو يأخذ 1,5 أورو فهل هذا التعامل حلال أم يعد ربا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كانت هذه الزيادة التي يأخذها البنك أو البريد المقرض في حدود التكلفة الفعلية لعملية السحب فلا حرج في الاقتراض عن طريق هذه البطاقة ما لم يتضمن شرط الاستفادة منها غرامة على التأخير في السداد, وإذا كانت الزيادة ليست في حدود التكلفة الفعلية للعملية بأن كانت تزيد وتنقص حسب المبلغ المقرض، أو كان شرط الاستفادة من البطاقة يتضمن غرامة على التأخير في السداد لم يجز الاقتراض عن طريقها.

وننبه إلى أن فتح حساب جار في بنك ربوي لا يجوز؛ كما في الفتوى رقم: 71321 إلا بتوفر شرطين:

1 – أن لا يوجد بنك إسلامي.

2 – أن يخشى على ماله السرقة أو الضياع  كما في الفتوى رقم: 33998.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم فتح حساب بائع مع فيزا كريدت كارد، بموقع أمازون
حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
انتفاع الوكيل بالتخفيض والنقاط التي تضاف إلى بطاقته الائتمانية
ضوابط جواز استخدام البطاقة الائتمانية في بلاد الغرب
حكم استصدار فيزا المدفوعة مسبقا
شرط جواز الانتفاع بالنقاط التي تعطى على بطاقات الائتمان
التعامل مع بنك إسلامي ولو في معاملة فيها شبهة خير من التعامل مع بنك ربوي
حكم فتح حساب بائع مع فيزا كريدت كارد، بموقع أمازون
حكم بطاقات الائتمان، وما يُشتَرى بها
انتفاع الوكيل بالتخفيض والنقاط التي تضاف إلى بطاقته الائتمانية
ضوابط جواز استخدام البطاقة الائتمانية في بلاد الغرب
حكم استصدار فيزا المدفوعة مسبقا
شرط جواز الانتفاع بالنقاط التي تعطى على بطاقات الائتمان
التعامل مع بنك إسلامي ولو في معاملة فيها شبهة خير من التعامل مع بنك ربوي