عنوان الفتوى : مزيد تفصيل حول خلق آدم عليه السلام

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عندما خلق الله آدم هل خلقه بعورة -قبل ودبر- مع الدليل؟ ولكم جزيل الشكر.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالظاهر أن الله خلق لآدم مخرجين كما عند جميع ذريته وهذا يفهم من قوله تعالى: فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ  {الأعراف:22}، وذكر ابن كثير عن أبي بن كعب في تفسيره هذه الآية قال: كان آدم رجلاً طوالاً كأنه نخلة سحوق كثير شعر الرأس فلما وقع فيما وقع فيه من الخطيئة بدت له عورته عند ذلك وكان لا يراها... إلخ. انتهى.

والسوءة في اللغة هي كما قال ابن الأثير: في الأصل الفرج ثم نقل إلى كل ما يستحيي، منه إذا ظهر من قول وفعل... ومنه حديث ابن عباس في قوله تعالى: وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ. قال: يجعلانه على سوآتهما أي على فروجهما.. انتهى.

وقال الفراهيدي في كتاب العين: والسوأة فرج الرجل والمرأة قال الله: فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا. انتهى.

 وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 21947، 73950.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الأدلة على كون الذبيح هو إسماعيل؛ لا إسحاق
يحترز من تعريض أسماء الأنبياء للامتهان
حكم من يجوَّز الصغائر على الأنبياء
معنى : أن النبوة اصطفاء لا اكتساب، ومشيئة الله لا تنفي وجود مشيئة للعباد
لماذا لم يعرف إخوان يوسف أخاهم؟ هل قابلهم؟ أم كان في مكان آخر لا يرونه فيه؟
حكم الصلاة على الأنبياء عند سماع أسمائهم أو رؤيتها مكتوبة
رسالة الأنبياء السابقين وأصحابهم, ورسالة محمد وأصحابه
الأدلة على كون الذبيح هو إسماعيل؛ لا إسحاق
يحترز من تعريض أسماء الأنبياء للامتهان
حكم من يجوَّز الصغائر على الأنبياء
معنى : أن النبوة اصطفاء لا اكتساب، ومشيئة الله لا تنفي وجود مشيئة للعباد
لماذا لم يعرف إخوان يوسف أخاهم؟ هل قابلهم؟ أم كان في مكان آخر لا يرونه فيه؟
حكم الصلاة على الأنبياء عند سماع أسمائهم أو رؤيتها مكتوبة
رسالة الأنبياء السابقين وأصحابهم, ورسالة محمد وأصحابه