أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : أشعر بتسارع نبضات القلب لدي، ما السبب...والعلاج؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم
بارك الله فيكم على الموقع.

هل الشخص الذي عنده مشاكل بالقلب يختلف نبضه عن الشخص الطبيعي؟ كيف نبض المريض؟ وكيف نبض الشخص الطبيعي؟

أنا مراهق بعمر19سنة، وزني60 وطولي70 سم، قبل 9 أشهر جاءتني نوبة هلع وخوف، ومن بعدها ما رأيت من الدنيا خيرا والله العالم، كأنها عين!

علما أني أعاني من أعراض، وبعدها بثلاثة أشهر أصبت بداء السكري من النوع الأول ولله الحمد، ومن بعد نوبة الهلع تجيئني ضيقة تنفس، مع قوة ضربات القلب من دون خفقان ودخلت إلى عالم الوساوس بأن فيّ ضربات القلب وجلطة بالمخ وسرطان!

عملت تخطيط قلب مرتين -ولله الحمد- سليمة، أنا –الحمد لله- صدري لا يؤلمني، لكن رقبتي ويدي تزعجني، مع ألم في العروق.

أعمل رياضة -ولله الحمد- لا أتعب والوضع جيد، لكن عرق شرايين الرقبة يؤلمني، وأحيانا أحس أن هناك توقف لجريان الدم إلى المخ، وأوسوس وأقول في جلطة.

علما أن فيّ تشوها بضلوع الصدر، تحت النحر بجهة القلب، وأحس أحيانا بوجع ضلوعي عندما ألف جسمي يمينا يؤلمني ويسارا، كذلك عندما أتنفس بقوة وأكح، وأنا أعلم أنه ألم بضلوع الصدر أو عضلات الصدر، لأن ألم القلب أو الرئة لا يكون كذلك.

وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ saleh حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
نشكر لك التواصل مع إسلام ويب.

لا شك - أيها الفاضل الكريم – أن حالتك هي حالة نفسية، حتى وإن لم تقم بأي فحص على قلبك فأنا أؤكد لك أن قلبك سليم، وذلك بناء على أن أعراضك هي أعراض قلقية توترية وسواسية كما ذكرت، لكن أحسنت بأن قمت بإجراء الفحوصات؛ أنها يجب أن تكون مطمئنة لك، وقطعًا التزامك بالتعليمات الخاصة بدواء داء السكري مهمة ومطلوبة.

نوبات الهرع والهلع والفزع فعلاً هي تجربة سخيفة، تؤدي إلى الكثير من التخوف والوساوس، لكن في نهاية الأمر لا نعتبرها خطيرة أبدًا.

أعراضك واضحة وجلية جدًّا بالنسبة لي، وأنا أقول لك إن قلبك ليس مريضًا، ولا تتحسس النبض، أنت سليم، لأن التحسس المتكرر يؤدي إلى المزيد من الوسوسة.

أريد أن أنصحك بالآتي:
أولاً: يجب أن تعيش حياة صحية، والحياة الصحية تتطلب من الشاب أن ينظم وقته، وغذاءه، أن يحرص في أمور دينه، أن يكون لك هدف سام، وقطعًا الحصول على الدرجات العليا في العلم يجب أن يكون أحد أهدافك، ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، النوم المبكر، التوسع في المعارف، وبر الوالدين، هذه - أيها الفاضل الكريم – تعود عليك عودًا إيجابيًا.

ثانيًا: عليك بتكرار وتطبيق تمارين الاسترخاء، مفيدة جدًّا، وإسلام ويب لديه استشارة تحت رقم (2136015) أرجو أن تتبع الإرشاد الموجود بها.

ثالثًا: يمكنك أن تراجع طبيب الأسرة أو طبيب المركز الصحي مرة واحدة كل ستة أشهر، وذلك من أجل إجراء الفحوصات العامة.

رابعًا: أنت قطعًا محتاج لأدوية مضادة للمخاوف الوسواسية، وأنا أحبذ أن تذهب وتقابل الطبيب، وأعتقد أن عقار (زولفت) أو يسمى تجاريًا (لسترال) ويسمى علميًا باسم (سيرترالين) سوف يكون دواءً مناسبًا جدًّا بالنسبة لك، وتناوله يكون لمدة ستة أشهر.

إذا ذهبت إلى الطبيب قطعًا سيصرف لك هذا الدواء أو أحد الأدوية المشابهة له مثل عقار (سبرالكس) ويسمى علميًا (إستالوبرام) مثلاً.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، وأسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
تكررت لدي حالة غريبة تبدأ بخفقان قلب سريع 14500 الخميس 13-08-2020 05:11 صـ
ما سبب تسارع ضربات القلب والكتمة رغم سلامة التحاليل؟ 6404 الأربعاء 29-07-2020 05:53 صـ
ما سبب الشعور بخروج القلب من مكانه؟ 3250 الاثنين 13-07-2020 10:05 مـ
أشعر بتوقف القلب لثانية ثم يعود، أرجو شرح الحالة. 13340 الخميس 07-05-2020 03:29 صـ
أعاني من الاضطراب والهلع والخوف، أرجو تشخيص حالتي. 10504 الأربعاء 06-05-2020 05:11 صـ