يحيى بن ميمون بن عطاء ابو ايوب

الكامل في ضعفاء الرجال
يَحْيى بن ميمون بن عطاء أبو أيوب التمار بصري.
قَالَ عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ كُنْتُ عِنْدَهُ وَكَانَ كذَّابًا يُحَدِّثُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ بِأَحَادِيثَ مَوْضُوعَةٍ مِنْهَا حَدِيثُ أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، عَن أَبِي بَكْرٍ الصديق عن النبي
صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَيْظَ عَامَ أَوَّلَ.
ومنها حديث أبي نضرة، عَن أَبِي سَعِيد، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لابن عباس يا غلام يا غليم ألا أعلمك.
وروى، عَن عاصم الأحول أحاديث منكرة فيها، قال: رأيتُ حفصة كبرت رفعة يديها.
وروى، عَن عاصم، قال: رأيتُ عَبد الله بن سرجس مضببا أسنانه بذهب.
وسمعته يقول، حَدَّثَنا حماد عن إبراهيم فقلت له أنت سمعته من حماد قال استغفر الله، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حماد عن إبراهيم.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن ميمون أبو أيوب التمار بصري عن عَبد الله بن المثني قال عَمْرو بن علي هو كذاب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد سألت أَبِي، عَن أبي أيوب التمار يحدث عن ثابت البناني ويونس فقال ليس بشَيْءٍ خرقنا أحاديثه كان يلقن الأحاديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا مُحَمد بن هارون المقري، حَدَّثَنا يَحْيى بن ميمون بن عطاء، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد قَالَ: جَاء شَابٌّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَلِّمْنِي دُعَاءً أُصِيبُ مِنْهُ خَيْرًا قال ادن فَدَنَا حَتَّى كَادَ أَنْ تُصِيبَ رُكْبَتُهُ رُكْبَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ قُلِ اللَّهُمَّ اعْفُ عَنِّي فَإِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفو وأنت عفو
كريم.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عروة الشامي، حَدَّثَنا يَحْيى بن ميمون، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لابْنِ عَبَّاسٍ يَا غُلامُ أَوْ يَا غُلَيْمُ احْفَظِ الله يحفظك فذكره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ بْنِ حميد، حَدَّثَنا أبو عَبد الرحمن الادمي، حَدَّثَنا يَحْيى بن ميمون بن عطاء أَبُو أَيُّوبَ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى رَجُلٍ، وَهو يَتَقَاضَى غَرِيمًا لَهُ فَمَضَى لِحَاجَتِهِ ثُمَّ رَجَعَ فَإِذَا هُمَا عَلَى حَالِهِمَا فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا زِلْتُمَا هَكَذَا قَالا هَكَذَا فَأَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ إِلَى الأَرْضِ يَعْنِي الشَّطْرَ، قَال: فَقال لَهُ الرَّجُلُ يَا رَسُولَ اللهِ أَلْقَيْتُ عَنْهُ شَطْرَهَا وَأَنْظَرْتُهُ بِالْبَقِيَّةِ حَتَّى يُيَسَّرَ عَلَيْهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَظَلَّكَ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ قَالَ الرَّجُلُ فَمَا مَلَكْتُ مَالا أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ الْمَالِ، ولاَ رَجُلَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ الرجل.
حَدَّثَنَا أَبُو شُبَيْلٍ الْوَاقِدِيُّ عُبَيد اللَّهِ بن عَبد الرحمن، حَدَّثَنا عَبد الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بن ميمون بن عطاء، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطاء، عَن عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً قَالَ هَذَا فَرْضُ الْوُضُوءِ وَتَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ فَقَالَ مَنْ زَادَ زَادَهُ اللَّهُ وَتَوَضَّأَ ثَلاثًا ثَلاثًا وَقَالَ هَذَا وُضُوءُ مَعْشَرِ الأَنْبِيَاءِ فَمَنْ زَادَ فَقَدْ أَسَاءَ وظلم
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِيَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ.