باذام بن صالح

الكامل في ضعفاء الرجال
باذام بْن صَالِح صاحب الكلبي مولى لأم هانئ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عاصم البُخارِيّ أنا عَبد اللَّهِ بن مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن مُحَمد بْن قيس عَن حبيب بن أبي ثابت قَال: كُنا نسميه الدروزن يعني أبا صَالِح مولى أم هانئ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لنا ابْن حَمَّاد قال أحمد بن سليمان، حَدَّثَنا ابن عُيَينة عَن مُحَمد بْن قيس عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ قَال: كُنا نسمي أبا صَالِح باذام دروزن.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا عَبد الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا ابْن عُيَينة سَمِعْتُ الكلبي يَقُولُ: قَال لي أَبُو صَالِح لَيْسَ بمكة أحد إلا أنا علمته وعلمت أباه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال علي، حَدَّثَنا يَحْيى بْن سفيان، قَال: قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل شيء حدثتك فهو كذب.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرَّازِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ أَشْكَابَ، حَدَّثَنا الحميدي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن مُحَمد بْن قيس عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ، قَال: كَانَ إِذَا حَدَّث عَن أبي صالح قال دروزن.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سلم الأصبهاني، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حنبل، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يذكر عَن سفيان قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل ما حدثتك فهو كذب.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عَن أَبِيهِ قَالَ فِي كتاب لعبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي عَن سُفيان، عَن السدي، عَن أَبِي صَالِح فلم يحدثنا عَنْهُ ترك حديثه وَكَانَ يَحْيى القطان يحدث عَنْهُ يعني بَاذَام أَبُو صَالِح وَكَانَ ابْن مهدي لا يحدث عَن إسماعيل، عَن أَبِي صَالِح وكان يَحْيى يحدث عنه
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صَالِح مولى أم هانئ وما سمعنا أحدا من النَّاس يَقُولُ فيه شيئا لم يتركه شُعْبَة، ولاَ زائدة، ولاَ عَبد اللَّهِ بْن عُثْمَان.
قَالَ عَلِيّ وسمعت يَحْيى يذكر عَن سفيان، قَال: قَال لي الكلبي قَال لي أَبُو صَالِح كل ما حدثتك كذب.
حَدَّثَنَا حامد بن شُعَيب البلخي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكَّارٍ، حَدَّثَنا عنبسة بن عَبد الواحد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، قَال: كَانَ أَبُو صَالِح معلم كتاب.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ: قَالَ السعدي أَبُو صَالِح مولى أم هانئ كَانَ، يُقَال لَهُ: دروزن هو غير محمود.
حَدَّثَنَا علان الصيقل، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو صَالِح صاحب الكلبي ماهان، وأَبُو صَالِح صاحب أَبِي خالد بَاذَام.
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ البري، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ: سَمعتُ إسماعيل يَقُولُ كَانَ أَبُو صَالِح يكتب.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ قَالَ أَبُو صَالِح مولى أم هانئ باذان ويقال باذام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ، حَدَّثَنا أبو حفص الفلاس، حَدَّثَنا أَبُو عاصم عَن سُفيان، عَن الكلبي، قَال: قَال لي أَبُو صَالِح انظر كل شيء رويته عني، عنِ ابْن عَبَّاس فلا تروه.
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ التُّوزِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ مُحَمد عَنِ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي صَالِحٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ قال الكذابون.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ أَبُو صَالِح بَاذَام مولى أم هانئ كوفي قَالَ مُحَمد بْن بشار ترك عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي حديثه.
قَالَ لنا ابْن حَمَّاد قَالَ البُخارِيّ وقال ابْن حميد عَن الحكم بْن بشير عَن عَمْرو بْن قيس الملائي، قَال: كَانَ مجاهد ينهى عَن تفسير أَبِي صَالِح.
قَالَ الشَّيْخُ: ذكر بن أبي بكر، عَن عباس، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو صَالِح الَّذِي روى عَنْهُ سماك والكلبي اسمه باذام.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أحمد الدورقي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول
وأبو صَالِح صاحب الكلبي بَاذَام مولى أم هانئ.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، عَن عَبَّاس، عَن يَحْيى، عنِ ابْن إِدْرِيس سَمِعْتُ زكريا بْن أَبِي زائدة يَقُولُ كنت أرى الشعبي يمر بأبي صَالِح صاحب التفسير فيأخذ بأذنه فيقول ويحك تفسر القرآن وأنت لا تحسن تقرأ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بن مَعِين يقول أبو صَالِح صاحب الكلبي ماهان، وأَبُو صَالِح صاحب بْن أَبِي خالد باذام.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ سألنا أبا عَبد اللَّهِ أَحْمَد بْن حنبل قلت أَبُو صَالِح الَّذِي قطع من هُوَ فَقَالَ هَذَا ماهان فقلت من قطعه قَالَ صلبه الحجاج قلت لم صلبه قَالَ لم كَانَ يقتل الحجاج الناس.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أحمد بن حميد، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ بَاذَامُ يَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ من غضبهم.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا مفضل بْن مغيرة كَانَ أَبُو صَالِح صاحب الكلبي يعلم الصبيان ويضعف تفسيره قَالَ كتبا أصابها قَالَ نعجب ممن يروي عَنْهُ.
حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنا الأَثْرَمُ وأنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يعقوب بن كاسب قالوا، حَدَّثَنا مروان بن معاوية، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يو الْفَتْحِ قَدِمَ مَكَّةَ فَأُتِيَ بِمَاءٍ فَاغْتَسَلَ وَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ لَمْ يَرْهُ أَحَدٌ صَلاهُنَّ بَعْدُ.
قَالَ الشَّيْخُ: رَوَاهُ وَكِيعٌ، وَابْنُ نُمَير، وأَبُو حَمْزَةَ السَّكَّرِيُّ، عنِ ابْنِ أبي خَالِدٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ، وَمُحمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ مَيْمُونٌ الْمُؤَدِّبُ، حَدَّثَنا أَبُو الدَرْدَاءِ عَبد الْعَزِيزِ بْنُ منيب، حَدَّثَنا أحمد بن الحارث الجرجاني، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ عن عنبسة هو بن الأَزْهَرِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أم هانئ قالت
فِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ الآيَةَ فَقَالَتْ أَرَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْ يَتَزَوَّجَنِي فَنُهِيَ عَنِّي لأَنِّي لَمْ أُهَاجِرْ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ هَذَا الْحَدِيثَ رَوَاهُ، عنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ غَيْرَ عَنْبَسَةَ وَرَوَاهُ عَنْهُ غَيْرُ أَحْمَدَ وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُخْتَارِ وَرَوَاهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ مُحَمد بْنُ حميد (ح) وحدثنا بن أبي عصمة، حَدَّثَنا الفضل بن زياد، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ سَعِيد عَنْ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثني أَبُو صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ يَحْيى هُوَ بَاذَامُ.
قَالَ النَّسَائِيُّ بَاذَامُ أَبُو صَالِحٍ صَاحِبُ الْكَلْبِيِّ كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَبَاذَامُ هَذَا عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ تَفَاسِيرُ وَمَا أَقَلَّ مَا لَهُ مِنَ الْمُسْنَدِ، وَهو يَرْوِي عَنْ عَلِيٍّ، وَابْنِ عَبَّاسٍ وروى عنه بْنُ أَبِي خَالِدٍ، عَن أَبِي صالح هذا تفسيرا كثيرًا قد جزؤُو في ذَلِكَ التَّفْسِيرِ مَا لَمْ يُتَابِعْهُ أَهْلُ التَّفْسِيرِ عَلَيْهِ وَلَمْ أَعْلَمْ أحدًا من المتقدمين رضيه.