هلال بن خباب ابو العلاء

الكامل في ضعفاء الرجال
هلال بْن خباب أَبُو العلاء مولى زيد بْن صوحان العبدي الكوفي نزل المدائن.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ يَقُولُ كَانَ هلال بْن الخباب ينزل المدائن
، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ موسى النحاس، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيد بْنِ أَبِي كريمة، حَدَّثَنا الفضل بن دكين، حَدَّثَنا يُونُس بْن أبي إِسْحَاق عن هلال بْن خباب أَبُو العلاء (ح) وحدثنا أبو يعلى الموصلي، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا يُونُس بْن عَمْرو، عَن أبي العلاء ويونس بْن عَمْرو هذا هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق، وأَبُو العلاء هو هلال بْن خباب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني ابْن أبي الأسود، عَن يَحْيى بْن سَعِيد قَالَ أتيت هلال وكان قد تغير ونسبه مُوسَى بن إسماعيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن أحمد الدورقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ هلال بْن خباب وصالح بْن خباب اخوان ثقتان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين فهلال بْن خباب قال ثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا سكين بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا هلال بْن الخباب أَبُو العلاء، قَال: قَال الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ لأهل الكوفة يَا أهل الكوفة لو لم تذهل نفسي عنكم إلا الثلاث لذهلت لقتلكم أَبِي وطعنكم في فخذي وانتهابكم ثقلي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُمَر بْنِ زِيَادٍ، أَخْبَرنا أَبُو كامل، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ غَزَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوًا فَلَمْ يَفْرُغْ مِنْهُمْ حَتَّى مَشِيَ بِصَلاةِ الْعَصْرِ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي كَانَ يُحَافِظُ عَلَيْهَا فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ دَعَا عَلَى عَدُوِّهِ اللَّهُمَّ مَنْ شَغَلَنَا عَنْ صَلاةِ الْوُسْطَى فَامَلأْ بُيُوتَهُمْ نَارًا أَوِ امْلأْ أَجْوَافَهُمْ نَارًا وَامْلأْ قُبُورَهُمْ نارا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرازي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ معاوية، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَبِيتُ اللَّيَالِي الْمُتَتَابِعَةِ وَأَهْلُهُ لا يَجِدُونَ عَشَاءً وَكَانَ عَامَّةُ خبزهم الشعير
وبهذا الإسناد روى ثَابِت بْن يَزِيد عن هلال، عن عِكرمَة، عنِ ابن عباس أحاديث غير هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة بْنِ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيِّ عَنْ عَرِيفٍ مِنْ عُرَفَاءَ قُرَيْشٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ مِلْئِ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يقُول: مَن صَامَ رَمَضَانَ وَشَوَّالَ وَالأَرْبَعَاءَ وَالْخَمِيسَ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخ: ولهلال بْن خباب غير ما ذكرت وأرجو أنه لا بأس بِهِ.