وهب بن راشد الرقي

الكامل في ضعفاء الرجال
وهب بْن راشد الرقي ويقال بصري.
عن ثَابِت ومالك بْن دينار وفرقد السبخي ليست روايته عنهم بالمستقيمة.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا داود بن راشد، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ رَاشِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مالك بن دنيار، عَن أَنَس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَصْبَحَ حَزِينًا عَلَى الدُّنْيَا سَاخِطًا عَلَى رَبِّهِ، ومَنْ أَصْبَحَ يَشْكُو مُصِيبَةً نَزَلَتْ بِهِ إِنَّمَا يَشْكُو اللَّهَ، ومَنْ تَضَعْضَعَ لِغَنِيٍّ لِيَنَالَ فَضْلَ مَا عِنْدَهُ أُحْبِطَ عَمَلُهُ، ومَنْ أُعْطِيَ الْقُرْآنَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ.
قَالَ لا أعلم أحدا يرويه عن مالك بن دنيار غير وهب بن راشد
، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ رَاشِدٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس، قَال: قِيل يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فُلانًا لَمْ ينم اللية قَالَ وَلِمَ قَالَ لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ قَالَ أَمَا إِنَّهُ لَوْ قَالَ حِينَ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَاعْزِمُوا، ولاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ يَا رَبِّ إِنْ شِئْتَ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ زَيْدَانَ، حَدَّثَنا سليمان بن عُمَر، حَدَّثَنا وهب بن راشد البصري، حَدَّثَنا فَرْقَدٌ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَصْبَحَ وَهَمُّهُ غَيْرُ اللَّهِ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ، ومَنْ أَصْبَحَ لا يَهْتَمُّ لِلْمُسْلِمِينَ فَلَيْسَ مِنْهُمْ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُ نُورِي هُدَايَ، ولاَ إِلَهَ إِلا الله كلمتى وانما
يُؤْمِنُ مَنْ قَالَهَا مُخْلِصًا أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ، ومَنْ أَدْخَلْتُهُ جَنَّتِي فَقَدْ امن.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا المقدام بن داود، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدٍ، حَدَّثَنا وهب بن راشد، حَدَّثَنا فَرْقَدٌ السَّبْخِيُّ، عَن أَنَس، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ لَمْ يَقْبَلْ مِنْ أُمَّتِي الْمَيْسُورَ وَيَدَعِ الْمَعْسُورَ لَمْ أُنَفِّسْ كُرْبَتَهُ وَلَمْ أُفَرِّجْ غُمَّتَهُ وَلَمْ أُجِبْ دَعْوَتَهُ وَلَمْ أَذْكُرْهُ فِي مَلَكُوتِي.
قَالَ الشَّيْخ: وهذه الأحاديث عن ثَابِت وعن فرقد غير محفوظة، ولاَ أعلم يرويها غير وَهْب بْن راشد.
حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم المنجنيقي، حَدَّثَنا داود بن راشد، حَدَّثَنا وهب بن راشد، حَدَّثَنا هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّهُ كَانَ يَمْشِي أَمَامَ الْجَنَازَةِ وَيَقُولُ مَشَى أَمَامَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عن هِشَام الدستوائي لا أعلم يرويه غير وَهْب بْن راشد، وهِشام الدستوائي إن لقي الزُّهْريّ فهو طريق غريب وما أرى أَنَّهُ لقي الزُّهْريّ، وهِشام الدستوائي يحدث عن مَعْمَر، عنِ الزُّهْريّ
، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ الْحُسَيْنِ الْكُوفِيُّ بِمِصْرَ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد اللَّه بن عَبد الحكم، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ شَدَّادٍ، حَدَّثَنا وَهْبُ بْنُ رَاشِدٍ الرِّقِّيُّ عَنْ مالك بن دنيار عَنْ خَلاسِ بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَقِيءُ وَيَعُودُ فِي قَيْئِهِ.
قَالَ الشَّيْخ: من حديث مَالِك يرويه عَنْهُ وَهْب ولوهب غير ما ذكرت وأحاديثه كلها فِيهَا نظر.