عمار بن زربي ابو المعتمر الضرير
الكامل في ضعفاء الرجال
عمار بْن زربي أَبُو المعتمر الضرير بصري مؤدب.
سَمِعْتُ عَبْدَانَ يَقُولُ كَانَ عَمَّارُ بْنُ زَرْبَيٍّ مُؤَدِّبًا وَكَانَ ضَرِيرًا فَأَمْلَى عَلَيْنَا عَنْ بِشْرِ بْنِ مَنْصُورٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أصبح آدم وموسى فضربت عليه وَعَلِمْتُ أَنَّهُ يَكْذِبُ وَلَمْ أَذْكُرْهُ حَتَّى قَالُوا إِنَّ الْمَعْمَرِيَّ يَذْكُرُهُ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُعْرَفُ إلاَّ بِعَمَّارِ بْنِ زَرْبِيٍّ عَنْ بِشْرٍ وَعِنْدَ بِشْرٍ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنْ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ.
حَدَّثَ بِذَلِكَ عَنْ بِشْرٍ عَبد الأَعْلَى وَالْعَبَّاسُ النرسيان وَبِشْرٌ أَخْطَأَ فِي هَذَا الإِسْنَادِ حَيْثُ زَادَ فِيهِ عُمَر وإنما هو بْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ.
وَأَمَّا هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا الإِسْنَادِ أَصْبَحَ آدَمُ وَمُوسَى فَهُوَ بَاطِلٌ لَمْ يَرْوِهِ عَنْ بِشْرٍ غَيْرُ عَمَّارٍ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بن سفيان، حَدَّثَنا عَمَّارُ بْنُ زَرْبِيٍّ، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ شُعَيب بْنِ الْحَبْحَابِ، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ مُطَرِّفٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقِلُّوا الدُّخُولَ عَلَى الأَغْنِيَاءِ فَإِنَّهُ أَجْدَرُ أَنْ لا تَزْدَرُوا نعم الله عَزَّ وَجَلَّ
وَهَذَا أَيضًا بِهَذَا الإِسْنَادِ غَيْرُ محفوظ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثَنا عمار بْن زربي أَبُو المعتمر، حَدَّثَنا النَّضْرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، عَن أَنَس، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَا أَنَسُ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ سَيُمَصِّرُونَ أَمْصَارًا يَكُونُ فِيمَا يُمَصِّرُونَ مِصْرًا يُقَالُ لَهَا الْبَصْرَةُ فَإِنْ أَنْتَ أَتَيْتَهَا فَسَكَنْتَ فِيهَا فَاجْتَنِبْ مَسْجِدَهَا وَسُوقَهَا وَفَيْضَهَا وَأَحْسَبُهُ قَالَ عَلَيْكَ بِضَوَاحِيهَا فَسَيَكُونُ خَسْفٌ وَمَسْخٌ.
قَالَ أَنَسٌ فَمِنْ هَاهُنا سَكَنْتُ الْقَصْرَ يَعْنِي قَصْرَ أَنَسٍ.
وهذا أَيضًا غير محفوظ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَهْلٍ الْخَالِدِيُّ، أَخْبَرنا أَحْمَدُ بْنُ سيار، حَدَّثَنا عمار بْن زربي أَبُو المعتمر، قَال: حَدَّثَنا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ مَرَّرَ الْمَوْتُ عَلَى أَهْلِ النَّعِيمِ نَعِيمَهُمْ فَهَلُمُّوا بِنَا نَلْتَمِسْ نَعِيمًا لا مَوْتَ فِيهِ.
وَهَذَا الإِسْنَادُ وَإِنْ كَانَ مَوْقُوفًا فَهُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ وَلَمْ يَبْلُغْنِي مِمَّا أَنْكَرْتُهُ مِنْ حَدِيثِ عَمَّارِ بْنِ زُرْبَى غَيْرُ هَذِهِ الأَحَادِيثِ الَّتِي ذَكَرْتُهَا وَلَهُ غَيْرُ هَذَا الشَّيْء اليسير
مَن اسْمُه عمارة.