عيسى بن سليمان بن دينار ابو طيبة
الكامل في ضعفاء الرجال
عِيسَى بْن سليمان بْن دينار أَبُو طيبة الدارمي الجرجاني.
أصله من جوزجان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن ثابت، قَال: حَدَّثَنا الأحوص بْن المفضل الغلابي، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنُ مَعِين يَقُولُ أَحْمَدُ بْنُ أبي طيبة الجرجاني ثقثة وأبوه أَبُو طيبة ضعيف قرأت عَلَى قبره عندنا بجرجان هَذَا قبر أبي طيبة عِيسَى بْن سليمان بن دينار
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال مات عِيسَى بْن سليمان بْن دينار أَبُو طيبة الدارمي الجرجاني سنة ثلاث وخمسين ومِئَة سمع جعفر بْن مُحَمد.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِينَ ومِئَتَين، حَدَّثَنا عمار بن رجاء، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا غَضِبَ الرَّجُلُ فَقَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ سَكَنَ غَضَبُهُ.
وهذا الحديث مسند بهذا الإسناد وروى أَبُو طيبة بهذا المتن إسنادا آخر، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وجميعا منكران حدث به، عَن أبي طيبة سعد بْن سَعِيد الجرجاني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَاصِحٍ، قَال: حَدَّثني مُحَمد بْنُ عِيسَى، قَال: حَدَّثني أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ، عَن أَبِي طَيْبَةَ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا طَلَعَ النَّجْمُ ذَا صَبَاحٍ إلاَّ رُفِعَتْ كُلُّ آفَةٍ وَعَاهَةٍ فِي الأَرْضِ أو من الأرض
، حَدَّثَنا مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ، عَن أَبِي طَيْبَةَ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَعِ النَّاسَ يَرْزُقُ اللَّهُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَإذا اسْتَشَارَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُشِرْ عَلَيْهِ.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَبد الْمُؤْمِنِ، قَال: أَخْبَرنا مُحَمد بْنُ بُنْدَار السَّبَّاكُ، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طِيبَةَ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو طَيْبَةَ، عنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا تَبَسَّمَ الرَّجُلُ فِي صَلاتِهِ تَمَّتْ صَلاتُهُ.
وهذه الأحاديث، عنِ ابن أبي ليلى غير محفوظة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَاصِحٍ الدَّامِغَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عِيسَى وَعَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَيْبَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ عَنْ أُمِّ هَانِئٍ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ أُمَّتِي لن تخزي ما أقلموا شَهْرَ رَمَضَانَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ مَا خِزْيُهُمْ فِي إِضَاعَةِ شَهْرِ رَمَضَانَ قَالَ انْتِهَاكُ الْمَحَارِمِ فِيهِ مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً زَنَى أَوْ شَرِبَ خَمْرًا لَمْ يَتَقَبَّلِ اللَّهُ مِنْهُ وَلَعَنَهُ اللَّهُ وَالْمَلائِكَةُ وَالسَّمَوَاتُ إِلَى مِثْلِهِ مِنَ الْحَوْلِ فَإِنْ مَاتَ قَبْلَ أَنْ يدرك شهر رضمان فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ حَسَنَةٌ يَتَّقِي بِهَا أَلا فَاتَّقُوا شَهْرَ رَمَضَانَ فَإِنَّ الْحَسَنَاتِ تُضَاعَفُ فِيهِ ما لا
تُضَاعَفُ فِيمَا سِوَاهُ وَكَذَلِكَ السَّيِّئَاتُ.
وهذا، عَنِ الأَعْمَش، عَن أبي صالح، عَن أم هانئ لا يرويه، عَنِ الأَعْمَش غي أبي طيبة.
وقد قيل فِي هَذَا الْحَدِيثَ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ من طريق مظلم أَيضًا.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص السعدي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ وردان الجرجاني، حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ سَعِيد الجُّرْجَانِيُّ، عَن أَبِي طَيْبَةَ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبْرَةَ الْحَارِثِيِّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ طلب بِعَمَلِ الآخِرَةِ طُمِسَ وَجْهُهُ وَعُمِّيَ ذِكْرُهُ وَجُعِلَ مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أُوحِيَ إِلَيَّ أَنْ أَجْمَعَ الْمَالَ وَأَكُونَ مِنَ التَّاجِرِينَ وَلَكِنْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنْ سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يأتيك اليقين
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ السَّعْدِيُّ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد، قَال: حَدَّثَنا سَعْدُ بْنُ سَعِيد، عَن أَبِي طَيْبَةَ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبْرَةَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَمْرو بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَأَيْتُ مِثْلَ الْجَنَّةِ نَامَ طَالِبُهَا وَمَا رَأَيْتُ مِثْلَ النَّارِ نَامَ هَارِبُهَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى ابن صَاعِدٍ، وَمُحمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الله بن يزيد المقرىء قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ أَمْلاهُ عَلَيْنَا بِمَكَّةَ مِنْ كِتَابِ أَبِيهِ سَنَةَ خمس وأربعين ومِئَتَين، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا وَرْقَاءُ بْنُ عُمَر السُّكَّرِيُّ، قَال: حَدَّثني أَبُو طَيْبَةَ عَنْ كُرْزِ بْنِ وَبْرَةَ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ أبي هند، عَن أبي عبيدة بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَرْبَعِينَ سَنَةً شَاخِصَةً أَبْصَارُهُمْ فذكره بطوله.
وروى هَذَا الحديث، عَن أبي طيبة ابنه أَحْمَد وشجاع بْن صبيح الجرجاني بطوله وهذه الأحاديث لكرز بْن وبرة يرويها عَنْهُ أَبُو طيبة وهي كلها غير محفوظة، وأَبُو طيبة هَذَا كَانَ رجلا صالحا، ولاَ أظن أنه كَانَ يتعمد الكذب ولكن لعله كَانَ يشبه عليه فيغلط وقد حدث جماعة من الكبار مع ورقاء، عَن أبي طيبة.