علي بن عابس الاسدي

الكامل في ضعفاء الرجال
علي بْن عابس الأسدي كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ علي بْن عابس ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن مَعِين رأيت علي بْن عابس ليس بشَيْءٍ هُوَ الأَسْدِيُّ الأَزْرَقُ بَيَّاعُ الْمُلاءِ، عَن العَلاَء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهِ عَلَيهِ وَسلَّمَ بارك لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
وَرَوَى إِسْمَاعِيلُ عن قيس، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ كَانَ عَلَيْهِ مُحَرَّرٌ فَلْيُعْتِقْ مِنْ بني العنبر
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي علي بْن عابس ضعيف الحديث واه.
وَقَالَ النسائي علي بْن عباس ضعيف.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا جعفر بن مهران السباك، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عَن العَلاَء بْنِ المُسَيَّب، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اللَّهُمَّ بَارِكْ لأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ فَتَصَافَحَا وَدَعَيَا اللَّهَ وَحَمِدَاهُ لَمْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يُغْفَرَ لَهُمَا.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زَاطِيَا، قَال: حَدَّثَنا الحسن بن حماد سجادة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ الْمُلائِيُّ، عَن أَبِي فَزَارَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ أَبِيهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعْتَكَفَ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ فِي قُبَّةٍ مِنْ خُوصٍ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ، عَن أَبِي فَزَارَةَ لا يَرْوِيهِ غَيْرُ علي بن عابس.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباس، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَر، وأَبُو الطَّاهِرِ، قَال: حَدَّثَنا ابْنُ وَهب، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَابِسٍ عَنْ لَيْث بْنِ أبِي سُلَيم، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأَبُو بَكْرٍ وعمر رضي الله عنهما يقرأون فِي أَوَّلِ الصَّلاةِ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ، ولاَ إله
غَيْرُكَ قَالَ وَكَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَفْعَلُ ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عَن أَبِي إِسْحَاق، عَن أَبِي الأَحْوصِ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ لَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَ لَهُ حَسَنَةً، ومَنْ عَمِلَهَا كَتَبَ لَهُ عَشْرًا، ومَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ ثُمَّ لَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ عَلَيْهِ وَاحِدَةً.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ إبراهيم بن ميمون، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بن أَبَان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ قَالَ اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ عَنْ فُضَيْلٍ يَعني ابْنَ مَرْزُوقٍ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: لَمَّا نَزَلت وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاطِمَةَ فَأَعْطَاهَا فَدَكَ.
ولعلي بْن عابس أحاديث حسان ويروي عَن أَبَان بْن تغلب وعن غيره أحاديث غرائب، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه