عبد الملك بن الحسين ابو مالك النخعي
الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الملك بْن الْحُسَيْنِ أَبُو مالك النخعي.
حَدَّثَنَا علان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن أَبِي مالك فَقَالَ ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الملك بْن الْحُسَيْنِ أَبُو مالك النخعي ليس بالقوي عندهم
أَخْبَرنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ عَبد الْمَلِكِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ إِنَّمَا قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثِينَ لَيْلَةً يَدْعُو عَلَى أَفْخَاذٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ رِعْلٍ وَذِكْوَانَ وَعَصِيَّةَ عَصَوُا اللَّهَ وَرَسُولَهُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس، حَدَّثَنا هَارُونُ بن عَبد الله، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ وَبَكْرُ بْنُ بكار، قالا: حَدَّثَنا عَبد الملك بن الحسين، حَدَّثَنا سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَن أَبِي جُحَيْفَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ الْكُبَرَاءَ وَخَالِطِ الْحُكَمَاءَ وَسَائِلِ الْعُلَمَاءَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ بَدِيلٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ، حَدَّثَنا أَبُو مَالِكٍ النَّخْعِيُّ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَيْمُونٍ، عَن أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ حُذَيْفَةَ عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ أَيُّمَا إِنْسَانٍ بَاعَ دَارًا لَمْ يَجْعَلْ ثَمَنَهَا فِي مِثْلِهَا لَمْ يُبَارَكْ لَهُ.
وهذان الحديثان يحدث بهما أَبُو مالك النخعي مرفوعا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ حديث جالس الكبراء وحديث أيما إنسان باع مرفوعان وقد أوقفهما غيره، وأَبُو مالك النخعي لَهُ أحاديث حسان وعامتها، لاَ يُتَابَعُ عَليها