صلة بن سليمان العطار الواسطي

الكامل في ضعفاء الرجال
صلة بن سليمان العطار الواسطي، يُكَنَّى أبا زيد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ الدورقي سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول شُعْبَة عن سليمان العطار هو أبو صلة بن سليمان الواسطي وصلة ليس بثقة.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قال: صلة بن سليمان ليس بثقة.
وروى شُعْبَة عن سليمان العطار، وَهو أبو صلة بن سليمان الواسطي هذا.
وفي موضعٍ آخر صلة بن سليمان كان واسطيا وكان ببغداد وكان كذَّابًا ترك الناس حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: صلة بن سليمان واسطي ضعيف.
قال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال صلة بن سليمان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَرَفَةَ نَفْطَوَيْهِ الْوَاسِطِيُّ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَدِيٍّ الْجُرْجَانِيُّ بِمَكَّةَ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد الْمَلِكِ الْوَاسِطِيُّ، حَدَّثَنا صِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّقُوا النَّارَ، وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ زَادَ الْجُرْجَانِيُّ فَإِنَّهَا تَسُدُّ مِنَ الْجَائِعِ مَسَدَّهَا مِنَ الشَّبْعَانِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حَرْبٍ أَبُو عَبد اللَّهِ صَاحِبُ النِّشَاءِ بِوَاسِطَ، حَدَّثَنا صِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ حَجَّ عَنْ وَالِدَيْهِ أَوْ قَضَى عَنْهُمَا مَغْرَمًا بَعْدَ وَفَاتِهِمَا بعثه الله يوم
الْقِيَامَةِ مَعَ الأَبْرَارِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن جعفر المطيري، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُلاعِبٍ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بن أحمد، حَدَّثَنا أَبُو زَيْدٍ صِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا ابْنُ جُرَيج، عَن عَطاء، عَن جَابِرٍ أَخْبَرَنِي مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن أَمَّنَ رَجُلا ثُمَّ قَتَلَهُ وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ، وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا.
قال ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث لصلة إفرادات لا يحدث بها غيره حديث مُحَمد بن عَمْرو، ولاَ أعلم يرويه عن مُحَمد بن عَمْرو غيره وحديث بْنُ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، عنِ ابن عباس يرويها عنه صلة وحديث بْنُ جُرَيج، عَن عَطاء، عَن جابر عن معاذ من أعجب ما رأيت لصلة من الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد بْنِ بشير، حَدَّثَنا القاسم بن عيسى الطائي، حَدَّثَنا صِلَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا أَشْعَثُ الْحَرَّانِيُّ عَنِ الْفَرَزْدَقِ الشَّاعِرِ قَالَ نَظَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ إِلَى قَدَمِي فَقَالَ أَرَى قَدَمَيْكَ صَغِيرَتَيْنِ فَاطْلُبْ لَهُمَا مَوْضِعًا فِي الْجَنَّةِ فَقُلْتُ إِنَّ لِي ذُنُوبًا كَثِيرَةً قَالَ فَلا تَيْأَسْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ بِالْمَغْرِبِ بَابٌ لِلتَّوْبَةِ مَفْتُوحٌ لا يُغْلَقُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبَها.
قال الشيخ: ولصلة بن سليمان غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ ما يرويه لا يتابعه الناس عليه