سلم بن ميمون الخواص
المجروحون
سلم بْن مَيْمُون الْخَواص من عباد أهل الشَّام وقرائهم مِمَّن غلت عَلَيْهِ الصّلاح حَتَّى غفل عَن حفظ الحَدِيث وإتقائه فَرُبمَا ذكر الشَّيْء بَعْد الشَّيْء ويقلبه توهما لَا تعمدا فَبَطل الِاحْتِجَاج بِمَا يَرْوِي إِذَا لَمْ يُوَافق الثِّقَات رَوَى عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ قَالَ بَايَعَ أَعْرَابِيٌّ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَجَلٍ فَقَالَ عَلَيٌّ لِلأَعْرَابِيِّ إِنْ مَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَنْ يَقْضِيكَ قَالَ لَا أَدْرِي قَالَ فَأْتِهِ فَسَلْهُ فَأَتَاهُ فَسَأَلَهُ فَقَالَ يَقْضِيكَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ فَإِنْ مَاتَ أَبُو بَكْرٍ فَسَأَلَ الأَعْرَابِيُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَقْضِيكَ عُمَرُ فَقَالَ عَلِيٌّ فَإِنْ أَتَى عَلَى عُمَرَ أَجَلُهُ فَسَأَلَ الأَعْرَابِيُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَقْضِيكَ عُثْمَانُ قَالَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ فَإِنْ أَتَى عَلَى عُثْمَانَ أَجَلُهُ فَسَأَلَ الأَعْرَابِيُّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مِتَّ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَمُوتَ فَمُتْ حَدَّثَنَاهُ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ الْحَلَبِيُّ بِدِمَشْقَ ثَنَا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم بن ملاس ثَنَا سلم الْخَواص