سفيان بن محمد الفزاري المصيصي
الكامل في ضعفاء الرجال
سفيان بْن مُحَمد الفزاري المصيصي.
يسرق الحديث ويسوي الأسانيد.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ سَلَمَةَ، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مثله وقبله إذا رأيتم على منبري فاقتلوه يعني فلان.
قال الشَّيْخ: فسواه سفيان الفزاري هذا فقال عن جعفر بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ عَنْ جابر ورواه عن منصور بْن سلمة، عن سُلَيْمَان بْن بلال وسُلَيْمَان ثقة ومنصور لا بأس به وإنما يروي جعفر بْن مُحَمد عن جماعة من أهل بدر عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَاهُ بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو شَيْبَةَ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْن أبي شيبة عن خالد بْن مخلد عن سُلَيْمَان بْن بلال عن جعفر.
قَالَ الشَّيْخُ: وَفِي كِتَابِي بِخَطِّي عَنِ الْحُسَيْنِ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ الْمَصِيصِيُّ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَن سُفيان، عَن الأَعْمَش عَن إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ أَصَابَتْ فَاطِمَةَ صَبِيحَةَ الْعُرْسِ رَعْدَةٌ فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنِّي زَوَّجْتُكِ سَيِّدًا فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ يَا فَاطِمَةُ إِنِّي لَمَّا أَرَدْتُ أَنْ أُزَوِّجَكِ بِعَلِيٍّ أُمِرَ جِبْرِيلُ فَقَامَ فِي السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ فَصَفَّ الْمَلائِكَةَ صُفُوفًا صُفُوفًا ثُمَّ خَطَبَ عَلَيْهِمْ فَزَوَّجَكِ مِنْ عَلِيٍّ ثُمَّ أَمَرَ اللَّهُ شَجَرَ الْجِنَانِ فَحَمَلَتِ الْحُلَّ وَاْلحُلَلَ ثُمَّ أَمَرِ بِهَا فَنُثِرَتْ عَلَى الْمَلائِكَةِ مَنْ أَخَذَ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَيْئًا أَكْثَرَ مِمَّا أَخَذَ صَاحِبِهِ أَوْ أَحْسَنَ افْتَخَرَ بِهِ عَلَى صَاحِبِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ
قَالَتْ أُمَّ سَلَمَةُ فَلَقَدْ كَانَتْ فَاطِمَةُ تَفْخَرُ عَلَى النِّسَاءِ لأَنَّ أَوَّلَ مَنْ خَطَبَ عَلَيْهَا جِبْرِيلُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا عَنِ الثَّوْريّ بهذا الإسناد باطل منكر رواه سفيان بْن مُحَمد هذا عن عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُوسَى عَنْ سفيان وعبيد الله ثقة.
حَدَّثَنَا ابن قتيبة، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ، حَدَّثَنا سُفيان، عَن مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ.
قَالَ الشَّيْخ: إنما يرويه بن عُيَينة ومالك وغيرهما، عنِ الزُّهْريّ، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ ويروي عن مالك برواية بْن طَهْمَان عنه فقال، عنِ الزُّهْريّ، عَن أبي سلمة وعن عروة عن عائشة فأما من حديث مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ عُرْوَةَ وليس له أصل أتى به سفيان بن مُحَمد هذا.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْمُجِيبِ، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمد الْفَزَارِيُّ، حَدَّثَنا شُعَيب بْنُ حَرْبٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ مِثْلٌ بِمِثْلٍ هَا وَهَا إِنِّي أَخَافُ عليكم الرماء والرماء الربا.
حَدَّثَنَا الحسين، حَدَّثَنا سفيان الفزاري، حَدَّثَنا ابن وَهب، عن عُمَر بْنِ الْحَارِثِ عَنْ دَرَّاجٍ، عَن أَبِي الْهَيْثَمِ، عَن أَبِي سَعِيد، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ حَلِيمَ إلاَّ ذُو عَثْرَةٍ، ولاَ حَكِيمَ إلاَّ ذو تجربة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا لا يَرْوِيهِ مصري، عنِ ابْن وهب وإنما يرويه قوم غرباء ثقات سمعوه من بن وهب بمكة وليس هذا في نسخة عَمْرو بْن الحارث من رواية بن وهب عنه.
حَدَّثَنَاهُ بن سلم عن حرملة، عنِ ابْن وهب بالنسخة والقوم الغرباء الثقات الذين يروون هذا، عنِ ابْن وهب هم هارون بْن معروف ويزيد بْن مَوْهِب وابنه مَوْهِب بْن يزيد وقتيبة ويحيى بْن يَحْيى وسفيان بْن وكيع وسفيان الفزاري، ولاَ أعلم روى هذا من الغرباء، عنِ ابْن وهب غير هؤلاء السبعة فأما خمس فثقات وأما سفيان بْن وكيع وسفيان الفزاري فليسا من هؤلاء الثقات ولسفيان بْن مُحَمد غير ما ذكرت من الأحاديث ما لم يتابعه الثاقت عليه وفي أحاديثه موضوعات وسرقات يسرقها من قوم ثقات وفي أسانيد ما يرويه تبديل قوم بدل قوم واتصال الأسانيد، وَهو بين الضعف
مَن اسْمُه سويد.