خالد بن عبيد ابو عصام
الكامل في ضعفاء الرجال
خالد بن عُبَيد أبو عصام.
وفي حديثه نظر.
سمعتُ ابن حماد يذكره عن البُخارِيّ وقرأت في تاريخ البُخارِيّ الكبير خالد بن عُبَيد الله أبو عصام، وَعَبد الله بن عَبد الرحمن بن أسيد.
وقال يَحْيى بن واضح عن خالد بن عُبَيد سمع عَبد الله بن بريدة عن أبيه
أنا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمد المرزوي إجازة ومشافهة، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا العباس بن مصعب قال وخالد بن عُبَيد أبو عصام منشؤه البصرة وكان بمرو رأى من أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أنس ومن التابعين عَبد الله بن بريدة.
قال ابن مصعب، حَدَّثَنا العلاء بن عمران، حَدَّثَنا خالد بن عُبَيد، قَالَ: سَمِعْتُ أنس بن مالك يحدث عن النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بخمس أحاديث منكرات وكان الشيخ رجلا صالحا.
ولا أدري كيف هذا وكان ابن المبارك يزوره كثيرًا وروى أبو تميلة عنه.
قال وَحَدَّثنا العلاء، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عُبَيد عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاةُ فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ هَذَا أَوْ نَحْوَهُ.
وذكر عنه ابن المُبَارك حديثا لعبد الله بن بريدة وحدث عنه بالكنية وذكر في أمر من الأمور بأسمه.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمد بْنِ الليث الزيادي، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن عائشة، حَدَّثَنا عَبد الْوَارِثِ، عَن أَبِي عِصَامٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مُصُّوهُ مصا ولاتعبوه عبا
أنا بن أبي سويد، حَدَّثَنا علي بن عثمان اللاحقي، حَدَّثَنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ هِشَامُ بْنُ أَبِي عَبد اللَّهِ، عَن أَبِي عِصَامٍ، عَن أَنَس، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ ثلاث وَيَقُولُ هُوَ أَهْنَأُ وَأَمْرَأُ وَأَبْرَأُ.
ثا عبدان، حَدَّثَنا مُحَمد بن بكار العيشي، حَدَّثَنا يزيد بن هارون (ح) وحدثنا مُحَمد بن دبيس القلاج، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الدباغ، حَدَّثَنا الحسن بن الحكم، قالا: حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن أَبِي عِصَامٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ ثَلاثًا وَيَقُولُ هُوَ أَهْنَأُ وَأَمْرَأُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الحديث عن شُعْبَة، عَن أبي عصام كنا نعرفه من حديث الحسن بن الحكم عن شُعْبَة وكان أصحابنا يحكمون أنه لم يرو عن شُعْبَة غير الحسن بن الحكم هذا حتى، حَدَّثَنا عبدان عن مُحَمد بن بكار عن يزيد بن هارون عن شُعْبَة بالحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ بِبُخَارَى أنا عَبد اللَّهِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ ثابت بن سليمان المروزي، حَدَّثَنا العلاء بن عمران، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عُبَيد هُوَ أَبُو عِصَامٍ، حَدَّثني أَنَسٌ قَالَ بَيْنَا أَنَا ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِذَا جَاءَهُ رَجُلٌ بِطَبَقٍ مُغَطَّى فَقَالَ هَلْ مِنْ إِذْنٍ قلتُ نَعَم فَوَضَعَ الطَّبَقَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ طَائِرٌ مَشْوِيٌّ فَقَالَ أُحِبُّ أَنْ تَمْلأَ بَطْنَكَ مِنْ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ غَطِّ عَلَيْهِ ثُمَّ سَأَلَ رَبَّهُ فَقَالَ اللَّهُمَّ أَدْخِلْ عَلَيَّ أَحَبَّ خَلْقِكَ إِلَيَّ يُنَازِعْنِي هَذَا الطَّعَامَ فَذَكَرَ حديث الطير قصة علي
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ أَيُّوبَ الْمَخْرَمِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد الْجَرْمِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو تميلة، حَدَّثني خَالِدُ بْنُ عُبَيد أَبُو عِصَامٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَرَانِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَكَانَ الَّذِي تَخْرُجُ مِنْهُ الدَّابَّةُ قَالَ فَأَرَانِيهِ أَبِي فَإِذَا أَرْضٌ حَوْلَهَا رَمْلٌ فَإِذَا شَقٌّ فِتْرٌ فِي شِبْرٍ قَالَ فَجِئْتُ بَعْدَ ذَلِكَ وَمَعِي قَوْسِي فَإِذَا الرَّمْلُ حَوْلَ تِلْكَ الأَرْضِ عَلَى مَا كَانَ، وَإذا الشَّقُّ تَقَوَّسَ كَذَا وَكَذَا أَيْ قَدِ اتَّسَعَ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عمران الْجُرْجَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنا أبو تميلة عَنْ خَالِدٍ عَنْ عُبَيد عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ ذَهَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى مَوْضِعٍ بِالْبَادِيَةِ مَرْجِعُهُ مِنْ مَكَّةَ فَإِذَا أَرْضٌ يَابِسَةٌ حَوْلَهَا رَمْلٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَخْرُجُ دَابَّةٌ مِنْ هَذَا الْمَوْضِعِ فَإِذَا فِتْرٌ فِي شِبْرٍ فَقَالَ بُرَيْدَةُ فَجِئْتُ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِذَا هُوَ بِعَصَايَ هَذِهِ هَكَذَا وَهَكَذَا.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن إبراهيم الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ محمود بن ثابت المروزي، حَدَّثَنا العلاء بن عمران، حَدَّثَنا خالد بن عُبَيد أبو عصام عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ مَرَّ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ، يَا مُحَمد إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُونَ؟ قَال: نَعم قَالَ أَيَتَغَوَّطُونَ أَوْ يَبُولُونَ؟ قَال: لاَ قَالَ فَأَيْنَ يَذْهَبُ الطَّعَامُ وَالشَّرَابُ قَالَ جُشَاءٌ وَرَشْحُ مِسْكٍ.
قال ابنُ عَدِي ولأبي عصام هذا غير ما ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ، عَن أَنَس، وابن بريدة والحسن وغيرهم، وَهو بصري نزل مرو وليس حديثه حديثًا منكرا جدا