جعفر بن زياد الاحمر
الكامل في ضعفاء الرجال
جَعْفَر بْن زياد الأحمر كوفي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد الدَّارَمِيُّ قَالَ وَسُئِل يَحْيى بْن مَعِين عَن جَعْفَر الأحمر فَقَالَ بيده لم يضعفه ولم يثبته.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، قَال: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول جَعْفَر الأحمر الْكُوفِيّ ثقة.
قَالَ وسمعتُ يَحْيى يَقُولُ فِي حديث من وسع عَلَى عياله، قَال: حَدَّثَنا أَبُو أسامة عَن جَعْفَر الأحمر عن إبراهيم بن مُحَمد بن المنتشر قلت ليحيى قد روى سفيان بْن عُيَينة عَن إِبْرَاهِيم بْن مُحَمد بْن المنتشر قَالَ يَحْيى إِنَّمَا دلسه، عَن أَبِي أسامة قلت ليحيى فلم يسمع سفيان من إِبْرَاهِيم قَالَ بلى قد سمع مِنْهُ ولكن لم يسمع هَذَا سفيان بْن عُيَينة من إبراهيم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا حسين بن الحكم، حَدَّثَنا عَبد الْحَمِيدِ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْكِسَائِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ جَعْفَرَ الأَحْمَرَ يَقُولُ ذَهَبَ سُفْيَانُ الثَّوْريّ، وعَمْرو بن قيس الملائي
إِلَى مُوسَى الْجُهَنِيِّ فَقَالا إِنَّ النَّاسَ قَدْ أَفْسَدُوا فَاكْتُمْ هَذَا الْحَدِيثَ حَدِيثُ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟ فَقَالَ: لاَ أَكْتُمُهُ، ولاَ يَسْأَلُنِي أَحَدٌ عَنْهُ إِلا حَدَّثْتُهُ بِهِ فَقَالَ جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ سُبْحَانَ اللَّهِ كَأَنَّا أَخْوَفُ عَلَى أُمَّةِ مُحَمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ مُحَمد عليه السلام خطوهما في خطأهما.
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ جَعْفَر الأحمر مائل عن الطريق.
حَدَّثَنَا طَرِيفُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الموصلي، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بن بشر الحريري، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ عَنْ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ قَال: كنتُ عِنْدَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ مَا تَقُولُ فِي الْقُنُوتِ فَبَدَّرَهُ رَجُلٌ فَقَالَ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فَقَالَ أَنَسٌ لَيْسَ كَمَا تَقُولُ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رواه عَن عيسى بْن ماهان هُوَ أَبُو جَعْفَر الرازي عَن جعفر الأحمر جماعة.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمد بْنِ العباد، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ زِيَادٍ الأَحْمَرِ، عَن أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَانِيِّ عَنْ زَاذَانَ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ رَعَفْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَأَمَرَنِي أن أحدث وضوء.
وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَواه عَن أَبِي هاشم غير جَعْفَر الأحمر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ معدان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا الأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ عَنْ جَعْفَرِ
بْنِ زِيَادٍ الأَحْمَرِ عَن قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَصْلُحُ قِبْلَتَانِ فِي مِصْرٍ وَاحِدٍ، ولاَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ جِزْيَةٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُ عَن قابوس غير جَعْفَر سفيان الثَّوْريّ وجرير وغيرهما.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنُ حَكِيمٍ، حَدَّثَنا أبو غسان، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ، عَن يَحْيى بْنِ سَعِيد عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ وعلة قال سئل بن عَبَّاسٍ عَنْ هَذِهِ الْمُسُوكِ الْمَيِّتَةِ فقَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ أَيُّمَا إِهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ، عَن يَحْيى بْن سَعِيد غير جعفر الأحمر
وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ، عنِ ابْن وعلة زيد بْن أسلم، وأَبُو الخير ويزيد بْن أَبِي حبيب وغيرهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ الأودي قال ثناأحمد بن المفضل، حَدَّثَنا جَعْفَرٌ الأَحْمَرُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ حُصَيْنٍ الثَّعْلَبِيِّ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقُولُ كَمَا قَالَ أَخِي مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي علي إِلَى آخِرِ الآيَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وجعفر الأحمر له أحاديث يرويه عَنْهُ غير أهل الكوفة غير ما ذكرته، وَهو يروي شيئا من الفضائل، وَهو فِي جملة متشيعة الكوفة، وَهو صَالِح فِي رواية الكوفيين.