يحيى بن عيسى

الكامل في ضعفاء الرجال
يَحْيى بن عيسى، وَهو كوفي سكن الرملة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فيحيى بن عيسى الرملي ما تعرفه؟ قَال: نَعم ما هو بشَيْءٍ قال عثمان هو كما قال يَحْيى هو ضعيف.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم سألت يَحْيى بْن مَعِين، عَن يَحْيى بن عيسى قال هو ضعيف لا يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال يَحْيى بن عيسى الرملي ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن أحمد سمعت أبي قال يَحْيى بن عيسى الرملي ما أقرب حديثه سكن الرملة قلت له سمعت منه شيء.
قال.
حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا التماري، حَدَّثني عيسى بن عثمان بن عيسى قال مات يَحْيى بن عيسى أبو زكريا التميمي سنة إحدى ومِئَتَين أو نحوها كوفي الأصل، وإِنَّما قيل الرملي أنه كان حدث بالرملة.
وقال النسائي يَحْيى بن عيسى الرملي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا هارون بن حاتم، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ، عَنِ الأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النَّظَرُ إِلَى وَجْهِ عَلِيٍّ عِبَادَةٌ.
وَهَذَا يَرْوِيهِ، عَنِ الأَعْمَش بِهَذَا الإسناد يَحْيى الرملي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حماد، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس الْفَاخُورِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بن عيسى
عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ أَفَاضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسَّكِينَةِ وَأَوْضَعَ فِي وَادِي مُحَسَّرٍ وَأَمَرَهُمْ بِمِثْلِ حصا الْخَذْفِ وَقَالَ لِيَأْخُذُوا مِنِّي مَنَاسِكَهَا لَعَلِّي لا أَلْقَاهُمْ بَعْدَ عَامِي هذا.
قال هكذا، حَدَّثَنا ابْنُ حَمَّادٍ عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُس عَنِ الثَّوْريّ، عَنِ الأَعْمَش، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ وَرَوَاهُ غَيْرُهُ، عَن يَحْيى بْن عِيسَى عَنِ الثَّوْريّ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ وَلَمْ يَرِدْ فِي إِسْنَادِهِ الأَعْمَش، وَهو الصواب.
حَدَّثَنَاهُ مُحَمد بْنُ عُبَيد اللَّهِ بن فضيل، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عِيسَى، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ أَفَاضَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكر مثله سواء.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُبَيد الله، حَدَّثَنا ابن مصفى، حَدَّثَنا يَحْيى بن عيسى، حَدَّثَنا الأَعْمَش قَالَ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَصْرَةِ فِي الْقَصَصِ فَأَتَوْا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ فَسَأَلُوهُ أَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُصُّ قَالَ إِنَّمَا بُعِثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِالسَّيْفِ وَالْقِتَالِ وَلَكِنْ سَمِعْتُهُ يَقُولُ لأَن أَقْعُدَ مَعَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللَّهَ بَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ حَتَّى تَغِيبَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا.
وَهَذَا يُعْرَفُ بِيَحْيَى بْنِ عِيسَى عن الأَعْمَش.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ، حَدَّثَنا ابن مصفي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عِيسَى الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا الأَعْمَش، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ هَلْ تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ قُلْنَا لا قَالَ فَكَذَاكَ لا تَضَامُّونَ فِي رُؤْيَةِ رَبِّكُمْ يَوْمَ القيامة
وَقَالَ وَهَذَا، عَنِ الأَعْمَش يَرْوِيهِ يَحْيى بْنُ عِيسَى وليحيى بن عيسى غير ما ذكرت وعامة رواياته مما، لاَ يُتَابَعُ عَليه.