الهيثم بن جماز

الكامل في ضعفاء الرجال
الهيثم بن جماز بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ الهيثم بْن جماز الحنفي كان بالبصرة ضعيف (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد سألت يَحْيى عن الهيثم بْن جماز قال ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُول الهيثم بْن جماز ضعيف.
وفي موضع آخر الهيثم قاص كَانَ بالبصرة ليس بذلك يروي عنه هشيم.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن الهيثم بْن جماز، قَال: كَانَ منكر الحديث ترك حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي الهيثم بْن جماز كَانَ قاصا ضعيفا روى عن ثَابِت معاضيل.
حَدَّثَنَا عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الجعد أَخْبَرَنِي الهيثم بْن جماز، قَال: قَال رجل عند الحسن يهنيك الفارس فَقَالَ الحسن وما يهنيك الفارس لعله أن يكون بقارا أو حمارا ولكن قل شكرت الواهب وبورك لك فِي الموهوب وبلغ أشده ورزقت بولده.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نصر، حَدَّثَنا لوين، حَدَّثَنا أَبُو مسعود السوسي عن الهيثم بْن جماز، قَالَ: رأيتُ الشعبي على أذنه طاقة من ريحان وعليه ملحفة حمراء.
حَدَّثَنَا الفضل بن عَبد اللَّه بن مخلد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا شجاع بْن أبي نصر عن
الهيثم بْن جماز قَالَ دخلت على رجل من أهل البصرة نعوده فلما رأيت من جزعه ما رأيت فقلت سل اللَّه يقيلك فَقَالَ إنه لا يفعل فغاظني قوله إنه لا يفعل قلت وما يدريك إنه لا يفعل قَالَ أحدثك مرضت مرة مرضا شديدا فاستقلت ربي فأقالني فعدت إِلَى ديني مرتين ومرضت الثالثة فاستقلت ربي فأقالني فعدت إِلَى ديني ثُمَّ مرضت هَذِهِ الرابعة مرضا شديدا وليس فِي البيت أحد فنوديت من زاوية البيت لا، ولاَ كرامة جربناك فوجدناك كذَّابًا ثم مات.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا إسماعيل بن سَعِيد، حَدَّثَنا وَكِيعٌ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ جَمَّازٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَان، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ جَاءَنِي جِبْرِيلُ، فَقَالَ، يَا مُحَمد خَلِّلْ لِحْيَتَكَ بالماء عند الطهور.
حَدَّثَنَا يَحْيى بن مُحَمد ابن صاعد، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم العمي، حَدَّثَنا شَرِيك بْنُ عَبد الْمَجِيدِ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا هَيْثَمُ الْبَكَّاءُ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ أَبَا طَالِبٍ مَرِضَ فَعَادَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، فقال، يا بن أَخِي ادْعُ رَبَّكَ الَّذِي تَعْبُدُ أَنْ يُعَافِينِي فَقَالَ اللَّهُمَّ اشْفِ عَمِّي فَقَامَ أَبُو طَالِبٍ كَأَنَّمَا نَشِطَ مِنْ عِقَالٍ قَالَ يَا بن أَخِي إِنَّ رَبَّكَ الَّذِي تَعْبُدُهُ لَيُطِيعُكَ قَالَ وَأَنْتَ يَا عَمَّاهُ لئن اطعت الله ليطيعنك
وَحَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا إبراهيم بْنِ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ داود، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ وَكَانَ قَاصًّا عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يُؤْتَى بِعَمَلِ الْمُؤْمِنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُوضَعُ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ فَلا يَرْجَحُ حَتَّى يُؤْتَى بِصَحِيفَةٍ مَخْتُومَةٍ مِنْ عِنْدِ الرَّحْمَنِ فَتُوضَعُ فِي كِفَّةِ الْمِيزَانِ فَتَرْجَحُ وَهِيَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا هُشَيْمٌ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ جَمَّازٍ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَكَّلَ بِعَبْدِهِ مَلَكَيْنِ يَكْتُبَانِ عَمَلَهُ فَإِذَا مَاتَ قَالا يَا رَبِّ قَدْ قَبَضْتُ عَبْدَكَ فلان فَإِلَى أَيْنَ قَالَ يَقُولُ سَمَائِي مَمْلُوءَةٌ مِنْ مَلائِكَتِي يَعْبُدُونَنِي وَأَرْضِي مَمْلُوكَةٌ مِنْ خَلْقِي يُطِيعُونِي اذْهَبَا إِلَى قَبْرِ عَبْدِي فَسَبِّحَانِي وَكَبِّرَانِي وَهَلِّلانِي وَاكْتُبَا ذَلِكَ فِي حَسَنَاتِ عبدي إلى يوم القيامة.
حَدَّثَنَا أحمد بن سَعِيد المروزي، حَدَّثَنا عَلِيّ بْن داود القنطري، حَدَّثَنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ عَنْ عِمْرَانَ الْقَصِيرِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ تَكَلَّمُوا فِي الْقَدَرِ فَإِنَّهُ سِرٌّ لِلَّهِ فلا تفشوا سره.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن يَحْيى الكوفي، حَدَّثَنا أحمد بن الأصبهاني، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ السَّمَّاكِ عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ جَمَّازٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَان، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا مِنْ صَوْتٍ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ صوت لهفان
، حَدَّثَنا أحمد بن حماد بن عَبد الله الرقي، حَدَّثَنا أيوب الوزان، حَدَّثَنا زيد بن الحباب، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ الْبَكَّاءُ أَخْبَرَنِي يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلِظُّوا بذي الجلال والإكرام.
حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَبِي الْجِنِّ المنبجي، حَدَّثَنا أبو أمية الطرسوسي، حَدَّثَنا شبابة، حَدَّثَنا الْهَيْثَمِ بْنِ جَمَّازٍ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيُّ، عَن أَنَس قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَاهِدُ الزُّورِ يَلْعَنُهُ اللَّهُ فَوْقَ سبع سماواته.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن ياسين وَحَدَّثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول الأنباري، حَدَّثَنا أبي وَحَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عنبسة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَوْفٍ، حَدَّثَنا آدم بن أبي إياس
قالا، حَدَّثَنا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمَّازٍ، عَن يَحْيى وَقَالَ آدَمُ، حَدَّثني، عنِ ابْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَن أَبِي كَاهِلٍ قَالَ مَرَرْتُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ ادْنُ مِنِّي أُرِيكَ كَيْفَ تَوَضَّأُ لِلصَّلاةِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ لَقَدْ أَعْطَانِي اللَّهُ بِكَ خَيْرًا كَثِيرًا فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاثًا وَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثَلاثًا ثَلاثًا وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاثًا وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلاثًا وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَلَمْ يُوقِهِ وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ وَلَمْ يُوقِهِ ثُمَّ قَالَ يَا كَاهِلُ ضَعِ الطُّهْرَ مِنْكَ مَوَاضِعَهُ وَأَبْقِ فَضْلَ طَهُورِكَ لأَهْلِكَ، ولاَ تَشُقَّ عَلَى خَادِمِكَ واللفظ لابن ياسين.
قال وللهيثم غير ما ذكرت وأحاديثه أفراد غرائب عن ثَابِت وفيها ما ليس بالمحفوظ.