يحيى بن ابي حية ابو جناب الكلبي

الكامل في ضعفاء الرجال
يَحْيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي كوفي واسم أبي حية حي.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ رداء، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ المستملي، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حُكَيْمٍ، قَال: قَال يَحْيى القطان لو استحللت أن أروى، عَن أبي جناب حديثا لرويت في تكبير العيد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية سمعت أبا نعيم يقول أبو جناب يدلس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال يَحْيى بن أبي حية الكلبي كان يَحْيى القطان يضعفه يقول مات سنة مِئَة وخمسين.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: قَال السعدي أبو جناب الكلبي يضعف حديثه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ سمعتُ ابْنَ الْمُثَنَّى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا، عَن أبي جناب بشَيْءٍ، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد الله الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قال أبو جناب الكلبي يَحْيى بن أبي حية ليس به بأس إلا أنه كان يدلس قال يَحْيى وكان أبو نعيم يقول لم يكن بأبي جناب بأس إلا أنه كان يدلس.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي سألت يَحْيى بن مَعِين، عَن أبي جناب الكلبي قال هو صدوق
وقال عثمان، وَهو ضعيف يعني أبا جناب.
وقال عَمْرو بن علي أبو جناب الكوفي واسمه يَحْيى بن أبي حية متروك الحديث.
وقال النسائي يَحْيى بن أبي حية أبو جناب الكلبي كوفي ضعيف.
حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْكِنَانِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الحميد الحماني، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَن أَبِي سُلَيْمَانَ، عَن عَمِّه عَنْ عَلِيٍّ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتَ وَشِيعَتُكَ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمُ الرَّافِضَةُ فَإِنْ لقيتهم فاقتلهم فانهم مشركون.
حَدَّثَنَا نصر بن القاسم الغارض، حَدَّثَنا أَحْمَد بْن منيع، حَدَّثَنا أَبُو بَدْرٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ثَلاثٌ عَلَى فَرِيضَةٍ وَلَكُمْ تَطَوُّعٌ الْوِتْرُ وَالضُّحَى وركعتا الفجر
، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ حَفْصِ بْنِ عُمَر بْنِ الْخِيَارِ وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ، حَدَّثني أَبِي، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الأَسْوَدِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ جَابر، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الصَّلاةُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ مِئَة أَلْفِ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِي أَلْفُ صَلاةٍ وَالصَّلاةُ فِي مَسْجِدِ بيت المقدس خمسمِئَة صلاة
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ، عَن أَبِي الْعَالِيَةِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشَفَةً بَيْنَ يَدَيَّ قَالَ فَقُلْتُ مَا هَذِهِ الْخَشَفَةُ فَقِيلَ هَذَا بِلالٌ يَمْشِي امامك.
حَدَّثَنَا بشر بْنِ مُوسَى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ سهل، حَدَّثَنا مؤمل، حَدَّثَنا سُفْيَانُ، حَدَّثني يَحْيى بْنُ أَبِي حَيَّةَ أَبُو جَنَابٍ عَنِ الضَّحَّاكِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مَالٌ يُزَكَّى فَلَمْ يُزَكِّهِ أَوْ قَالَ يَحُجُّ فَلَمْ يَحُجَّ سَأَلَ الرَّجْعَةَ قَالَ فَقِيلَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ مَا كُنَّا نَرَى هَذِهِ الآيَةَ إِلا لِلْكُفَّارِ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ اقرا عليكم بذاك قرانا يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُم إِلَى قَوْلِهِ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصالحين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ دَاوُدَ بْنِ دينار، حَدَّثَنا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا جَرِيرٌ، عَن أَبِي جَنَابٍ الْكَلْبِيِّ عَنْ مِغْرَاءَ الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ إِتْيَانُ عُذْرٍ قَالُوا مَا عُذْرٌ قَالَ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ لَمْ يَقْبَلِ اللَّهُ مِنْهُ تِلْكَ الصلاة التي صلاها
حَدَّثَنَاهُ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الصَّعْقِ الصَّيْدَلانِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ فَلا صَلاةَ لَهُ إِلا مِنْ عُذْرٍ.
قَالَ وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُحَدِّثُ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ إِلا جرير فقال عن معز الْعَبْدِيِّ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ قَرْمٍ، عَن أَبِي جَنَابٍ عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثابت ولم يجعل بينهما معز وَهَذَانِ يُحَدِّثَانِ بِهِ، عَن أَبِي جَنَابٍ، وأَبُو جَنَابٍ لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ، وَهو مِنْ جُمْلَةِ الْمُتَشَيِّعِينَ بِالْكُوفَةِ.