مطرح بن يزيد

الكامل في ضعفاء الرجال
مطرح بْن يَزِيد كوفي، يُكَنَّى أبا المهلب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ مطرح بْن يَزِيد أَبُو المهلب ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين مَا حال مطرح أَبُو المهلب قَال: ليسَ بِشَيْءٍ قَالَ عُثْمَان فَقَالَ مطرح بن يزيد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مطرح بْن يَزِيد هو كوفي روى عَنْهُ سُفْيَان الثَّوْريّ، وَهو ضعيف ليس حديثه بشَيْءٍ وليس بثقة، وَهو صاحب عُبَيد اللَّه بْن زحر.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى، حَدَّثَنا حسين بن يزيد الطحان، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَن أَبِي الْمُهَلَّبِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ بَدَأَ بِالسَّلامِ فهو أولى بالله ورسوله.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مَيْمَونِ بن الأصبغ، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا الْمُحَارِبِيُّ عَنْ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ عَلِيٍّ قَالَ فَضْلَ الْمَاشِي خَلْفَ الْجَنَازَةِ عَلَى الْمَاشِي أَمَامَهَا كَفَضْلِ صلاة
مكتوبة عَلَى التَّطَوُعِ سمعته من رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ مَرَّةٍ، ولاَ مَرَّتَيْنِ، ولاَ ثلاثة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ المدائني، حَدَّثَنا أَبُو هَمَّامٍ الْوَلِيدُ بْنُ شجاع، حَدَّثَنا أبو المحياة، حَدَّثَنا مُطَّرِحٌ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ وَاللَّهِ إِنَّ عَهْدِي بِنَبِيِّكُمْ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ، وَهو يَقُولُ إِنْ كَانَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا يَتَّخِذُونَ قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ وَصُلَحَائِهِمْ مَسَاجِدَ أَلا وَإِنِّي أَنْهَاكُمْ عَنْ ذَلِكَ هَلْ بَلَّغْتُ اللَّهُمَّ فَاشْهَدْ، وأَبُو محياة اسمه يَحْيى بْن يَعْلَى التميمي كوفي.
وقال النسائي مطرح بْن يَزِيد ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رزين الخميصي، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلاءِ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنا مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تُرْفَعُ أَعْمَالُ بَنِي آدَمَ فَتُعْرَضُ عَلَى اللَّهِ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّتَيْنِ فَيَنْظُرُ فِيهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ وَيَوْمَ الاثْنَيْنِ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ وَيَرْحَمُ الْمُتَرَاحِمِينَ وَيَتْرُكُ أَهْلَ الحقد بغلهم
، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا مُحَمد بن حسان السمتي، حَدَّثَنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ مُطَّرِحِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، قَال: قَال عُمَر بْنُ الْخَطَّابِ رَحِمَهُ اللَّهُ لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ أَنْ تَدْخُلَ الْحَمَّامَ إلاَّ مِنْ سِقَمٍ فَإِنَّ عَائِشَة أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ حَدَّثَتْنِي قَالَتْ، حَدَّثني خَلِيلِي عَلَيْهِ السَّلامُ عَلَى مَفْرَشِي هَذَا قَال: إِذَا وَضَعَتِ الْمَرْأَةُ خِمَارَهَا فِي غَيْرِ بَيْتِ زَوْجِهَا هَتَكَتْ سِتْرَهَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ اللَّهِ لَمْ يَثْنَاهَا دُونَ الْعَرْشِ.
قَالَ الشَّيْخ: ومطرح لَهُ غير ما ذكرت وعامة رواياته عن عُبَيد اللَّه بْن زحر والضعف على حديثه بين.