كثير بن سليم
الكامل في ضعفاء الرجال
كثير بن سليم، يُكَنَّى أبا هشام.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أَحْمَد بْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال كثير بن سليم ضعيف.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ كثير أبو هشام أراه بن سليم، عَن أَنَس منكر الحديث.
وقال النسائي كثير بن سليم متروك الحديث.
وقال أحمد بن يُونُس كثير أَبُو سلمة شيخ لقيته بالمدائن فلا أداري يعني كثير بن سليم هذا أو غيره.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بن سهل الأنصار، قَال: حَدَّثَنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيد وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْن صالح بْن ذريح، قَال: حَدَّثَنا جبارة، قالا: حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُكْثَرَ خَيْرُ بَيْتِهِ فَلْيَتَوَضَّأُ إِذَا حَضَرَ غِذَاؤُهُ، وَإذا رُفِعَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا قتيبة بن سَعِيد وحدثنا بن ذريح، حَدَّثَنا جبارة قالا، حَدَّثَنا
كَثِيرُ بْنُ سُلَيْمٍ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: جُبَارَةُ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ مَا مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَلَى مَلأٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ إلاَّ قَالُوا يَا مُحَمد مُرْ أُمَّتَكَ بالحجامة.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جُبَارَةُ عَنْ كَثِيرٍ، عَن أَنَس سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا الْجَبَّارُ أَخَذَ كُرِيمَتَيْ عَبْدِهِ كَانَ لَهُ عليه الجنة.
وبإسناد قَال: مَا رُفِعَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضْلُ شِوَاءٍ قَطُّ، ولاَ حَمَلْتُ مَعَهُ طَنْفَسَةَ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا قتيبة وَحَدَّثنا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، قالا: حَدَّثَنا كَثِيرٌ، عَن أَنَس جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي فَقَالَ الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ وَالسَّيِّئَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ وَلْيَتْفُلْ عَلَى شِمَالِهِ ثَلاثًا فَإِنَّهُ لا تَضُرَّهُ.
حَدَّثَنَا ابن ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا كَثِيرٌ، عَن أَنَس كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَضَى صَلاتَهُ مَسَحَ جَبْهَتَهُ بِيَمِينِهِ ثُمَّ يَقُولُ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي الْهَمَّ وَالْحَزَنَ ثَلاثًا.
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الخبز أَسْرَعُ إِلَى الْبَيْتِ الَّذِي يُغْشَى فِيهِ مِنَ السُّفْرَةِ إِلَى سَنَامِ البعير
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا لِجُلَسَائِهِ خُذُوا جَنَّتَكُمْ قُولُوا سُبْحَانَ اللَّهِ إِلَى آخره، ولاَ حول، ولاَ وقوة إلاَّ بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ فَإِنَّهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ.
وَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذِهِ أُمَّةٌ مَرْحُومَةٌ فَذِكْرُهُ هَذَا فِدَاؤُكَ مِنَ النَّارِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ كَانَتْ فَاطِمَةُ تُرْقِي أَبَاهَا أَذْهَبَ الْبَأْسَ فَذَكَرَهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وعامة ما يروى عن كثير بن سليم، عَن أَنَس هُوَ هذا الذي ذكرت ولم يبق له إلاَّ الشيء اليسير وهذه الروايات، عَن أَنَس عامتها غير محفوظة.