عمرو بن الازهر العتكي
الكامل في ضعفاء الرجال
عَمْرو بْن الأزهر العتكي بصري كَانَ بواسط.
حَدَّثَنَا حذيفة بْن الحسن، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيم سمعت مُحَمد بْن سَعِيد أَبُو سَعِيد الحداد يَقُولُ كَانَ عَمْرو بْن الأزهر يكذب مجاوبة فقيل لَهُ كيف كَانَ يكذب مجاوبة، قَال: قِيل لَهُ رجل أسلم ثوبا لَهُ إِلَى حائك ينسجه له على من الأردهالق قَالَ عَمْرو حماد عَن إِبْرَاهِيم قَالَ عَلَى رب الثوب.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ عَمْرو بْن الأزهر كَانَ بواسط ليس بثقة
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عَمْرو بْن الأزهر كَانَ بواسط، وَهو بصري ضعيف.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ عَمْرو بْن الأزهر، يُقَال لَهُ: العتكي نزل بغداد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَمْرو بْن الأزهر فَقَالَ لنا العتكي نزل بغداد يرمى بالكذب رماه أَبُو سَعِيد الحداد بالكذب.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَمْرو بْن الأزهر غير ثقة.
وَقَالَ النسائي عَمْرو بْن الأزهر متروك الحديث.
حَدَّثَنَا أَبُو خَوْلَةَ مَيْمُونُ بْنُ مَسْلَمَةَ، قَال: حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد اللَّهِ الْحَلَبِيُّ قَالَ عَمْرو بْنُ الأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ عَنْ حُمَيْدٍ، عَن أَنَس أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لِكَاتِبِهِ ضَعِ الْقَلَمَ عَلَى أُذُنِكَ فَإِنَّهُ أَذْكَرُ لَكَ.
وَهَذَا عَنْ حُمَيْدٍ لا أَعْلَمُهُ إلاَّ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرو بْنِ الأَزْهَرِ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ القطان، حَدَّثَنا حسين بن سيار، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ الأَزْهَرِ الْوَاسِطِيُّ عَنْ بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَرِعُونَ عَنْ ذِكْرِ الْفَاجِرِ مَتَى يَعْرِفَهُ النَّاسُ اذْكُرُوهُ بِمَا فِيهِ يحذره الناس وهذا يَعْرِفَهُ النَّاسُ اذْكُرُوهُ بِمَا فِيهِ يَحْذَرْهُ النَّاسُ.
وَهَذَا يُعْرَفِ بِالْجَارُودِ بْنِ يَزِيدَ.
وَقَدْ رَوَاهُ عَمْرو بْنُ الأَزْهَرِ وَغَيْرُهُ عَنْ بَهْزِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ وروي
عَنِ الثَّوْريّ مِنْ رِوَايَةٍ ضَعِيفٌ عَنْهُ وَكُلُّ مَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ فَهُوَ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمد الْبَجْلِيُّ بِعَكَّا، وأَبُو عَرُوبة بِحَرَّانَ، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بن واضح، حَدَّثَنا خَالِدُ بْنُ عَمْرو عَنْ عَمْرو بْنِ الأَزْهَرِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا زَوَّجَ تَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنَتَهُ أُمَّ كُلْثُومٍ قَالَ لأُمِّ أَيْمَنَ هَيِّئِي ابْنَتِي أُمَّ كُلْثُومٍ وَزُفِّيهَا إِلَى عُثْمَانَ وَخَفِّقِي بَيْنَ يَدَيْهَا بِالدُّفِّ فَفَعَلَتْ ذَلِكَ فَجَاءَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعْدَ الثَّالِثَةِ فَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَقَالَ، يَا بُنَيَّةُ كَيْفَ وَجَدْتِ بَعْلَكِ قَالَتْ خَيْرَ بَعْلٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَمَا إِنَّهُ أَشْبَهُ النَّاسِ بِجَدِّكِ إِبْرَاهِيمَ وَأَبِيكِ مُحَمد عَلَيْهِمَا السَّلامُ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لا يُرْوَى عَنْ هِشَامٍ إلاَّ مِنْ رِوَايَةِ عَمْرو بْنِ الأَزْهَرِ عَنْهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عُمَر بْنِ أَبِي عَاصِمٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَارِثِ الْمُكَتِّبُ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بن عَمْرو، حَدَّثَنا عَمْرو بن الأزهر، حَدَّثَنا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ، عَن أَبِي نَضْرَةَ، عَن أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ قَالَ تَزَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمَّ سَلَمَةَ وَأَصْدَقَهَا عَشْرَةَ دَرَاهِمَ.
وَلِعَمْرِو بْنِ الأَزْهَرِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَكُلُّهَا غَيْرُ مَحْفُوظَةٍ.