علي بن ابي علي اللهبي

الكامل في ضعفاء الرجال
علي بْن أبي علي اللهبي مديني.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى سَمِعْتُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ يَقُولُ علي بْن أبي علي اللهبي يروي أحاديث مناكير عَن جابر.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي عِصْمَة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ علي بْن أبي علي اللهبي ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال علي بن أبي علي اللهبي حجازي لم يرضه أَحْمَد منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي علي بْن أبي علي اللهبي ضعيف الحديث روى عَن مُحَمد بْن المنكدر فأعضل.
وَقَالَ النسائي علي بْن أبي علي اللهبي الليثي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا عُمَر بن سنان، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهْبِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى دِيكًا عُنُقُهُ مُنْطَوِيَةٌ تَحْتَ الْعَرْشِ وَرِجْلاهُ فِي التُّخُومِ فَإِذَا كَانَتْ هُنَيَّةٌ مِنَ اللَّيْلِ صَاحَ سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ فَصَاحَتِ الديكة
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عَبد الْوَهَّابِ الحجبي (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، أَخْبَرنا علي بْن بحر، قَال: حَدَّثَنا علي بْن أبي علي اللهبي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ: جَاء رَجُلٌ إِلَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَنَا جَالِسٌ عِنْدَهُ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ عِنْدِي دِينَارٌ فَقَالَ أَنْفِقْهُ عَلَى نَفْسِكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ عِنْدِي آخَرُ فَقَالَ أَنْفِقْهُ عَلَى زَوْجَتِكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ عِنْدِي الثَّالِثُ قَالَ أَنْفِقْهُ عَلَى خَادِمِكَ إِنْ كَانَتْ لَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللهِ عِنْدِي الرَّابِعُ وَالَّذِي أَكْرَمَكَ مَا عِنْدِي غَيْرُهُ قَالَ فَاجْعَلْهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَهو أدناها أجرا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ، قَال: حَدَّثني عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهْبِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرًا يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنْتُمُ الْيَوْمَ فِي الْمِضْمَارِ وَغَدًا فِي السِّبَاقِ فَالسَّبْقُ الْجَنَّةُ وَالْغَايَةُ النَّارُ بِالْعَفْوِ تَنْجَوْنَ وَبِالرَّحْمَةِ تَدْخُلُونَ وَبِأَعْمَالِكُمْ تَقْتَسِمُونَ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا هَارُونُ الْبَزَّازُ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، قَال: أَخْبَرنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ حَسَبُهُ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ، قَال: حَدَّثني الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى، قَال: حَدَّثني ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتقوا
مَحَاشَّ النِّسَاءِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ نَصْرٍ الرَّمْلِيُّ، حَدَّثَنا دحيم، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ الْعَيْنَ لَتُورِدُ الْمَرْءَ الْقَبْرَ وَالْجَمَلَ الْقِدْرَ وَإِنَّ أَكْثَرَ هَلاكِ أُمَّتِي فِي الْعَيْنِ أَوِ النَّفْسِ قَالَ أَشُكُّ فِيهِمَا.
حَدَّثَنَا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمد الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَجَاءٍ السِّنْدِيُّ قَالَ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عَبد اللَّهِ الأويسي، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ اللَّهْبِيُّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَخْوَفُ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَى أُمَّتِي الْهَوَى وَطُولُ الأَمَلِ أَمَّا الْهَوَى فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ وَأَمَّا طُولُ الأَمَلِ فَيُنْسِي الآخِرَةَ وَهَذِهِ الدُّنْيَا مَرْحَلَةٌ ذَاهِبَةٌ وَهَذِهِ الآخِرَةُ مَرْحَلَةٌ قَادِمَةٌ وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا بَنُونَ فَإِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مِنْ بَنِي الآخِرَةِ، ولاَ تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا فَافْعَلُوا فَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ فِي دَارِ عَمَلٍ، ولاَ حِسَابَ وَأَنْتُمْ غَدًا فِي دَارِ حساب، ولاَ عمل.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ عَبد اللَّهِ الأُوَيْسِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمد، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ عَنْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنْ دُرَّةَ بِنْتِ أَبِي لَهَبٍ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يُودَى مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ.
وهذه الأحاديث التي أمليتها لعلي بْن أبي عَلِيٍّ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَن جابر وغيره كلها غير محفوظة وَلَهُ غير ما ذكرت من الحديث وكل يشبه بعضه بعضا