عثمان بن ابي العاتكة ابو حفص القاص
الكامل في ضعفاء الرجال
عُثْمَان بْن أبي العاتكة أَبُو حفص القاص دمشقي.
كَانَ مقرئ أهل دمشق ومعلمهم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين فعثمان بْن أبي العاتكة قَالَ ليس بشَيْءٍ.
قَالَ عُثْمَان سمعت دحيما ينسبه إِلَى الصدق ويثني عليه ويقول كَانَ معلم أهل دمشق يعني عُثْمَان ويقال لَهُ أَبُو حفص القاص ويقال بالشام للمقرىء معلم.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُثْمَان بْن أبي العاتكة، وَهو أَبُو حفص القاص ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي رأيت يَحْيى بْن مَعِين لا يحمد حديثه يعني عُثْمَان بْن أبي العاتكة.
وَقَالَ النسائي عُثْمَان بْن أبي العاتكة أَبُو حفص القاص ضعيف.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي عَاتِكَةَ أَبُو حَفْصٍ الْقَاصُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: اجْتَنِبُوا الْكِبْرَ فَإِنَّ الْعَبْدَ لا يَزَالُ يتكبر حتى يقول
اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ اكْتُبُوا عَبْدِي هَذَا فِي الْجَبَّارِينَ.
وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ثلاثون حديثًا حدثناه بن عَاصِمٍ عَامَّتُهَا لَيْسَتْ بِمُسْتَقِيمَةٍ.
حَدَّثَنَا جعفر، حَدَّثَنا هشام، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ شُعَيب قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو حَفْصٍ الْقَاصُّ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ أَخْبَرَهُ، عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبد الرَّحْمَنِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ خَرَجْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَلَقِيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَدَرْتُ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ ثُمَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا نَجَاةُ الْمُؤْمِنِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ يَا عُقْبَةُ امْلِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ وَلْيَسَعْكَ بَيْتُكَ وَابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَالَ خَرَجْتُ ذَاتَ يَوْمٍ فَلَقِيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَدَرْتُ فَأَخَذْتُ يَدَهُ ثُمَّ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا فَوَاضِلُ الأَعْمَالِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ صِلْ مَنْ قَطَعَكَ وَأَعْطِ مَنْ حَرَمَكَ وَاعْفُ عَمَّنْ ظَلَمَكَ.
وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَحَادِيثُ، حَدَّثَنا ابْنُ عَاصِمٍ بِهَا لَيْسَتْ بِمُسْتَقِيمَةٍ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا صفوان بن صالح، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَيْكُمْ بِالْعِلْمِ قَبْلَ أَنْ يُقْبَضَ العالم والمتعلم كهذه من هذه وَجَمَعَ بَيْنَ أُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى شَرِيكان فِي الْخَيْرِ، ولاَ خَيْرَ فِي سَائِرِ النَّاسِ.
حَدَّثَنَا سَعِيد بن هاشم الطبراني، قَال: حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ، حَدَّثَنا عثمان بن أبي العاتكة
عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنِ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنَّهُ كَانَ لَهُ قَدَحٌ مُضَبَّبٌ بِنُحَاسٍ فِيهِ يوضىء رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا تَوَضَّأَ وَيَسْقِيهِ إِذَا شرب.
حَدَّثَنَا سَعِيد، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ عَنْ عَلِيٍّ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَأْسُ هَذَا الأَمْرِ الإِسْلامُ فَمَنْ أَسْلَمَ سَلِمَ وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَنَالُهُ إلاَّ أَفْضَلُهُمْ.
وَلِعُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاتِكَةَ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَعَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن أَبِي أُمَامَةَ، وَهو مَعَ ضَعْفِهِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ.