سلمة بن صالح الاحمر
الكامل في ضعفاء الرجال
سلمة بْن صالح الأحمر واسطي قاضيها، يُكَنَّى أبا إسحاق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ المدائني، حَدَّثَنا ليث بْن عبدة، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سلمة الأحمر كتبنا عنه ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: سلمة الأحمر واسطي ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا الْعَبَّاس، عَن يَحْيى، قَالَ: سلمة قاضي واسط ليس بثقة.
وفي موضعٍ آخر سلمة الأحمر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أبي عِمْران الوركاني قَالَ مررت بهشيم فقلت يا أبا معاوية أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أحرموا في المورد فقال هشيم هذا حديث الكذابين قَالَ أبي وكان سلمة الأحمر يحدث به عن حماد عن إِبْرَاهِيم أن أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أحرموا في المورد.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن الْعَبَّاس، عنه: قَالَ سلمة بن صالح الأحمر ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله، حَدَّثَنا أبي قَالَ سلمة بْن صالح الأحمر ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ شَهِدْتُ سَلَمَةَ بْنَ صَالِحٍ يُحَدِّثُ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَن أَنَس عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بِنَحْوِ حَدِيثٍ قَبْلَهُ إِنَّ مِنْ شِرَارِ النَّاسِ مَنِ اتَّقَاهُ النَّاسُ يَعْنِي لِفُحْشِهِ.
قَالَ ابنُ عَدِي ولم يقل أحد في هذا الحديث بن المنكدر، عَن أَنَس غير سلمة الأحمر.
ورواه ابْن عُيَينة عن المنكدر عن عروة عن عائشة ورواه عون بْن عمارة عن روح بْن القاسم، عَن مُحَمد بْن المنكدر عن جابر ورواه غيرهما عن مُحَمد بْن المنكدر عن عائشة.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سفيان، حَدَّثَنا الْحَارِثُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْخَازِنِ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يديه وإذا
رَكَعَ، وَإذا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الركوع.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا علي بن حجر، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ الأَحْمَرُ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ.
أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشِّرْقِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحِيمِ بْنِ هَارُونَ كُوفِيُّ، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَرِيمٍ لِي وَمَعِي صَكٌّ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ وَاللَّهِ مَا عِنْدِي مَا أُعْطِيهِ قَال: إِن كُنْتَ صَادِقًا فَلا شَيْءَ لَكَ عَلَيْهِ ثُمَّ دَعَا بِصَكِّهِ فشقه.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا فرج بن عُبَيد الزهراني، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ سَعِيد بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَر كَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَيُطِيلُ فِي آخِرِ الرَّكْعَةِ ثُمَّ يَقُولُ بِأُصْبُعَيْهِ سُبَّوُحٌ قُدُّوسٌ ثَلاثَ مَرَّاتٍ يَرْفَعُ بِهَا صَوْتَهُ آخِرُهُنَ أَشَدُّهُنَّ
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ عَنْ سَلَمَةَ بن صالح، حَدَّثَنا سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَن أَبِي الزَّعْرَاءَ، عنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ قَوْمٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ قَدْ عُذِّبُوا فِي النَّارِ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَشَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ.
قال الشيخ: ولسلمة أحاديث حسان غير ما ذكرته.
وقرأ علينا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْن الصباح عَن جَدِّهِ مُحَمد بْن الصباح عن سلمة الأحمر نسخة طويلة عن مشايخه، وَهو حسن الحديث ولم أر له متنا منكرا إنما أرى ربما يهم في بعض الأسانيد.