مقاتل بن سليمان الازدي

الضعفاء والمتروكون
مقَاتل بن سُلَيْمَان الْأَزْدِيّ أَصله من بَلخ قَالَ وَكِيع كَذَّاب وَقَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ السَّعْدِيّ كَانَ دجالًا جسورا
وَقَالَ أَبُو دَاوُد تركُوا حَدِيثه وَقَالَ البُخَارِيّ مُنكر الحَدِيث سكتوا عَنهُ وَقَالَ مرّة لَا شَيْء الْبَتَّةَ وَقَالَ زَكَرِيَّا السَّاجِي كَذَّاب مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ الرَّازِيّ مَتْرُوك الحَدِيث وَقَالَ النَّسَائِيّ ((الكذابون المعروفون بِوَضْع الحَدِيث على رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَآله وَسلم أَرْبَعَة ابْن أبي يحيى بِالْمَدِينَةِ والواقدي بِبَغْدَاد وَمُقَاتِل بن سُلَيْمَان بخراسان وَمُحَمّد بن شُعْبَة الكصلوب بِالشَّام)) وَقَالَ أَبُو حَاتِم ابْن حبَان كَانَ مقَاتل يَأْخُذ عَن الْيَهُود وَالنَّصَارَى علم الْقُرْآن الَّذِي يُوَافق كتبهمْ وَكَانَ مشبها يشبه الرب عز وَجل بالمخلوقين وَكَانَ يكذب مَعَ ذَلِك فِي الحَدِيث أَصله من ((بَلخ)) وانتقل إِلَى الْبَصْرَة فَمَاتَ بهَا وَقَالَ المُصَنّف قلت وَثمّ آخر يُقَال لَهُ (مقَاتل بن سُلَيْمَان بن مَيْمُون) حدث عَن حَمَّاد بن الْوَلِيد لَا نَعْرِف فِيهِ طَعنا