غالب بن عبيد الله الجزري
الكامل في ضعفاء الرجال
غالب بن عُبَيد الله الجزري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدورقي، قَال: قَال يَحْيى بْن مَعِين وغالب بن عُبَيد الله لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: غالب بن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني مُحَمد بن عَبد الله المخرمي سمعت وكيعا يقول رأيت غالب بن عُبَيد الله يطوف البيت فذكر من هيئته وخضابه قَالَ فسألته عن حديث فقال، حَدَّثَنا سَعِيد بن المُسَيَّب وسليمان الأَعْمَش فتركته.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي غالب بن عُبَيد الله غير مقنع فِي الحديث.
حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنا مسعود بن جويرية، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ أَيُّوبَ، عَن غَالِبٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ دَجَاجَةً أَمَرَ بِهَا فَرَبَطَتْ أَيَّامًا ثُمَّ يَأْكُلُهَا بَعْدَ ذَلِكَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ، وَهو صَائِمٌ، ولاَ يُعِيدُ الْوُضُوءَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ إِلَى مَنْكَبَيْهِ إِذَا كَبَّرَ لِلْفَاتِحَةِ.
حَدَّثَنَا زيد، حَدَّثَنا مسعود، حَدَّثَنا عُمَر بن أيوب، حَدَّثَنا غَالِبٌ عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: ثَلاثٌ لَيْسَ فيهن لعب من تلكم بشَيْءٍ مِنْهُنَّ لاعِبًا فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الطَّلاقُ وَالْعِتَاقُ وَالنِّكَاحُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، حَدَّثَنا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ، حَدَّثَنا عامر بن مدرك، حَدَّثَنا غَالِبٌ الْجَزْرِيُّ عَنِ الْحَسَنِ، عَن تَمِيمٍ الدَّارِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس من
أَتَى اللَّهَ بِهِنَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ النُّصْحُ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَلِدِينِهِ وَلِكِتَابِهِ ولعامة المسلمين.
حَدَّثَنَا زيد، حَدَّثَنا مسعود، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ أَيُّوبَ، عَن غَالِبٍ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ نُهِينَا عَنْ سِتٍّ وَأُمِرْنَا بِسِتٍّ نُهِينَا أَنْ نَجْلِسَ عَلَى الْمَيَاثِرِ أَوْ نَشْرَبَ بِالْفِضَّةِ أَوْ نَلْبِسَ الْحَرِيرَ وَالسُّنْدُسَ وَالإِسْتَبْرَقَ وَأَنْ نَلْبِسَ خَاتَمَ الذَّهَبِ وَأُمِرْنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ وَإِجَابَةِ الدَّاعِي وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَحْيى بْنُ نَصْرٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ عثمان، حَدَّثَنا رَشْدِينُ عَنْ غَالِبِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ الْعُقَيْلِيِّ عَنْ مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر أنه مر بقوم فد نَصَبُوا عُصْفُورًا يَرْمُونَهُ فقَالَ سَمِعْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَعَنَ مَنْ يُحَرِّشُ بَيْنَ الْبَهَائِمِ.
ولغالب غير ما ذكرت وله أحاديث منكرة المتن مما لم أذكره.