عاصم بن عبيد الله بن عاصم
الكامل في ضعفاء الرجال
عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم بْن عُمَر بْن الخطاب مدني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بن عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْن مهدي ينكر حديث عاصم بْن عُبَيد الله أشد الإنكار.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن سُفْيَان، قَال: حَدَّثني عَبد العزيز سلام، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ، حَدَّثني شيخ لنا، قَال: قَال لي مالك شعبتكم هَذَا يشدد فِي الرجال ويروي، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث ويلغني عَنْهُ أنه قَالَ كل عاصم فيه ضعف
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن مَعِين قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ ضَعِيفٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنا ابن أبي مريم، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن العراد، حَدَّثَنا يعقوب، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب قال قرئ على يَحْيى بْن مَعِين عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم بْن عُمَر يضعف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم المدني ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، وابن أبي حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عاصم بْن عُبَيد الله بْن عاصم ضعيف.
قَالَ وسمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُولُ بلغني عَن مالك بْن أنس أنه قَالَ عجبت من شُعْبَة هَذَا الذي ينتقي الرجال، وَهو يحدث، عَن عاصم بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثني صالح، قَال: حَدَّثَنا علي قَالَ ذكرنا عند يَحْيى بْن سَعِيد ضعف عاصم بْن عُبَيد الله فَقَالَ يَحْيى هُوَ عندي نحو بن عقيل.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أبي يَقُولُ كَانَ ابن عُيَينة يَقُولُ كَانَ الأشياخ يتقون حديث عاصم بن عُبَيد الله
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق عن علي، قَال: قَال سُفْيَان أتاني شُعْبَة فسألني، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّه وذكره فقلت له قلما سألناه إلاَّ، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن عاصم.
وحدثني سالم ثُمّ قَالَ سُفْيَان ما كَانَ أشد انتقاد مالك للرجال.
وَقَالَ النسائي عاصم بْن عُبَيد الله ضعيف.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن كثير، قَال: حَدَّثَنا سُفْيَانُ الثَّوْريّ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ قَالَتْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْبَلُ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ، وَهو مَيِّتٌ حتى رأيت الدموع تسيل.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ الْقُرَشِيُّ، قَال: حَدَّثَنا أَبُو حُذَيْفَةَ، وَمُحمد بْنُ كَثِيرٍ، قَالا: حَدَّثَنا سُفْيَانُ، قَال: حَدَّثني عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: رأيتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لا أَعُدُّ، ولاَ أحصي يتسوك، وَهو صائم.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا سُفيان، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرٍ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنْ فَزَارَةَ فَقَالَ إِنِّي تَزَوَّجْتُ عَلَى نَعْلَيْنِ فَأَجَازَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نكاحه
، حَدَّثَنا الْفَضْلُ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنا سفيان، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّه بْن عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عُمَر أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّ مُتَابَعَةً بَيْنَهُمَا تَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَيَزِيدَانِ فِي الْعُمُرِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُوَيْدٍ، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد الطيالسي، حَدَّثَنا شُعْبَة، حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا مِنْ عَبد يُصَلِّي عَلَيَّ إلاَّ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ مَا صَلَّى عَلَيَّ فَلْيُقِلَّ عَبد ذلك أو ليكثر
، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّه سمعت عَبد اللَّه بن عَامِرٍ يُحَدِّثُ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ بَنِي فَزَارَةَ تَزَوَّجَتْ على نعلين فرع ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ لَهَا أَرَضِيتِ لِنَفْسِكِ بِنَعْلَيْنِ قَالَتْ إِنْ رَأَيْتَ ذَلِكَ قَالَ وَأَنَا أَرَى ذَلِكَ.
حَدَّثَنَا الفضل، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ، قَالَ: سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَر أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْعُمْرَةِ؟ فَقَالَ: لاَ تَنْسَنَا يَا أخي من دعائك.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن مسلم، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بن إسماعيل الضائغ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أبو الربيع السمان، حَدَّثَنا عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبد اللَّهِ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الغسل.
حَدَّثَنَا عَبد الله، قَال: حَدَّثَنا عصام بن رواد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ قَيْسٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ أَنَّهُ طَافَ مَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَانْقَطَعَ شِسْعُهُ فَذَهَبْتُ لأُجَاذِبَهُ النَّعْلَيْنِ فَقَالَ أَرِنِيهَا فَإِنِّي أَخَافُ أَنْ يَكُونَ أَثَرَةً وَأَنَا أَكْرَهُ الأَثَرَةَ
وَرَأَيْتُهُ لا يَسْتَلِمُ مِنَ الأَرْكَانِ إلاَّ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ مُحَمد بْنِ الحسن، قَال: حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثَنا أَشْعَثُ يَعني ابْنَ سَعِيد، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَوْلا أَنِّي أَخَافُ ضَعْفَ النَّاسِ وَغَفْلَتَهُمْ لَجَعَلْتُ السِّوَاكَ مَعَ الصَّلاةِ.
حَدَّثَنَا الفضل، قَال: حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شَرِيك، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَلَيْسَ عَلَيْهِ طَاعَةٌ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، ومَنْ خَلَعَهَا بَعْدَ عَقْدِهِ إِيَّاهَا لَقِيَ اللَّهَ لا حُجَّةَ له ألا لا يخل رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إلاَّ امْرَأَةً ذَاتَ مَحْرَمٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ ثَالِثُهُمَا، وَهو مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، ومَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ
، حَدَّثَنا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْهَرَوِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ الْقَاسِمِ العُمَريّ، قَال: حَدَّثني عَاصِمُ بْنُ عُمَر بْنِ حَفْصٍ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ أَبِيهِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَضْحَى مُؤْمِنٌ يُلَبِّي حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ إلاَّ غَرَبَتْ حِينَ تَغْرُبُ بِذُنُوبِهِ حَتَّى يَعُودَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
ولعاصم بْن عُبَيد الله غير ما ذكرت من الحديث وقد روى عنه سُفْيَان الثَّوْريّ، وابن عُيَينة، وشُعبة وغيرهم من ثقات الناس وقد احتمله الناس، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه.