سليمان بن داود اليمامي

المجروحون
سُلَيْمَان بْن دَاوُد اليمامي يَرْوِي عَن يَحْيَى بْن أَبِي كثير روى عَنْهُ سَعِيد بْن سُلَيْمَان وَبشر بْن الْوَلِيد الْكِنْدِيّ يقلب الْأَخْبَار وينفرد بالمقلوبات عَن الثِّقَات رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ بَنَى لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بَيْتًا مِنْ حَلالٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ مِنْ دُرٍّ وَيَاقُوتٍ رَوَى عَنْهُ بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْكِنْدِيُّ سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ الدَّارمِيّ أَرْجُو أَنَّهُ لَيْسَ كَمَا قَالَ يَحْيَى فَإِن يَحْيَى بْن حَمْزَة روى عَنْهُ أَحَادِيث حسانا كَأَنَّهَا مُسْتَقِيمَة قَالَ أَبُو حَاتِم هَذَا شَيْء قَدِ اشْتبهَ عَلَى شُيُوخنَا لِاتِّفَاق الإسمين أما سليان بْن دَاوُد اليمامي الَّذِي يَرْوِي عَن الزُّهْرِيّ وَيَحْيَى بْن أَبِي كثير فَهُوَ ضَعِيف كثير الْخَطَأ وَسليمَان بْن دَاوُد الْخَولَانِيّ الَّذِي يَرْوِي عَن الزُّهْرِيّ حَدِيث الصَّدقَات فَهُوَ دمشقي صَدُوق مُسْتَقِيم الْحَدِيث إِنَّمَا وَقع التَّشْبِيه فِي هَذَا لِأَنَّهُمَا جَمِيعًا رويا عَن الزُّهْرِيّ فَمن لَمْ يمعن النّظر فِي تَخْلِيص أَحدهمَا من الآخر اشتتبه عَلَيْهِ أَمرهمَا وتوهم أَنَّهُمَا وَاحِد