زيادة بن محمد

المجروحون
زِيَادَة بْن مُحَمَّد شيخ يَرْوِي عَن مُحَمَّد بْن كَعْب الْقرظِيّ عَن فضَالة بْن عبيد روى عَنْهُ اللَّيْث بْن سَعْد مُنكر الْحَدِيث جدا يَرْوِي الْمَنَاكِير عَن الْمَشَاهِير فَاسْتحقَّ التّرْك قَالَ بن عدي زِيَاد بْن مُحَمَّد الأَنْصَارِي أَظُنهُ مدنِي وَقَالَ الْبُخَارِي مُنكر الحَدِيث وَقَالَ بن عدي مَا أعرف لَهُ إِلَّا مِقْدَار حَدِيثين أَوْ ثَلَاثَة روى عَنْهُ اللَّيْث وَابْن لَهِيعَة وَمِقْدَار مَاله لَا يُتَابع عَلَيْهِ قَالَ وَهُوَ فِي جملَة الضُّعَفَاء وَيكْتب حَدِيثه عَلَى ضعفه وَقَدْ حدث عَنْهُ شُعْبَة وَالثَّوْري روى عَن مُحَمَّد بْن كَعْب الْقرظِيّ عَن فضَالة بْن عبيد قَالَ جَاءَ رجلَانِ من أهل الْعِرَاقِيّ يلتمسان لابنيهما حبس بَوْله فدلهم الْقَوْم عَلَى أَبِي الدَّرْدَاء فَجَاءَهُ الرّجلَانِ ومعهما فضَالة بْن عبيد فَذكر الَّذِي بابنيهما قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ اشْتَكَى مِنْكُمْ شَيْئًا أَوِ اشْتَكَى أَخٌ لَهُ فَلْيَقُلْ رَبُّنَا اللَّهُ الَّذِي فِي السَّمَاء تقدم اسْمُكَ أَمْرُكَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ كَمَا رَحْمَتكَ فِي السَّمَاءِ فَاجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الأَرْضِ اغْفِرْ لَنَا حبنا وَخَطَايَانَا إِنَّكَ رَبُّ الطَّيِّبِينَ فَأَنْزِلْ شِفَاءً مِنْ شِفَائِكَ وَرَحْمَةً مِنْ رَحْمَتِكَ عَلَى هَذَا الْوَجَعِ فَبَرَأَ حَدثنَا بن قُتَيْبَةَ قَالَ ثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ قَالَ ثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سعد عَن زِيَادَة بن مُحَمَّد