روح بن مسافر أبو بشر

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
روح بن مُسَافر أَبُو بشر بَصرِي قَالَ بن معِين لَا يكْتب حَدِيثه وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِثِقَة ضَعِيف وَقَالَ خَ تَركه بن الْمُبَارك وَقَالَ الْجوزجَاني مَتْرُوك وَكَذَا قَالَ أَبُو دَاوُد ذكر لَهُ الذَّهَبِيّ حديثين استنكر أَحدهمَا واستنكر من الثَّانِي لَفظه ثمَّ قَالَ وَمن بلاياه فَذكر حَدِيثا وَلم يُصَرح فِي تَرْجَمته بِالْوَضْعِ لَكِن قُوَّة كَلَامه وَلَفظه وَمن بلاياه مَا يَقْتَضِي أَنه وَضعه مَعَ مَا تقدم من تَرْجَمته وَقد رَأَيْت بِخَط الْحَافِظ صدر الدّين أبي الرّبيع سُلَيْمَان بن مُفْلِح الياسوفي مَا لَفظه روح بن مُسَافر لم يُضعفهُ المُصَنّف يَعْنِي بِهِ الْحَافِظ الذَّهَبِيّ بِالْوَضْعِ وَعجب فَإِنَّهُ
أحد الوضاعين وَمن بلاياه اللوطيين لَو اغتسلا بِمَاء الْبَحْر لم يطهرا الا أَن يتوبا الحَدِيث قَالَ بن طَاهِر رَوَاهُ روح بن مُسَافر الْبَصْرِيّ عَن حَمَّاد عَن إِبْرَاهِيم عَن عَلْقَمَة عَن عبد الله وروح هَذَا يضع الحَدِيث نَقله من خطه عبد الْغَنِيّ الْحَافِظ من تذكرة بن طَاهِر وَكَأَنَّهُ لم ير كَلَام بن طَاهِر أَو رَآهُ وَلم يتَبَيَّن فِيهِ أَكثر مِمَّا ذكر عَن الْحفاظ الَّذين يسكن الْقلب إِلَى كَلَامهم أَكثر من كَلَام بن طَاهِر الْمشَار إِلَيْهِ كَذَا قَرَأت فِي خطّ الياسوفي إِلَى كَلَام بن طَاهِر الْمشَار إِلَيْهِ وَالله أعلم فَالظَّاهِر أَنه لم يره فَإِنَّهُ لم يذكر الحَدِيث الَّذِي فِي اللوطيين فِي بلاياه انْتهى.