داود بن عبد الجبار

الكامل في ضعفاء الرجال
داود بن عَبد الجبار كوفي.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال داود بن عَبد الجبار ليس بثقة.
زاد بن حماد.
وفي موضعٍ آخر سمعت يَحْيى بن مَعِين يقول داود بن عَبد الجبار كان ينزل باب الطاق وقد رأيته وكان يكذب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بن عَبد الجبار وكان قائدا ببغداد سمع إبراهيم بن جرير وسلمة بن مجنون منكر الحديث أراه هو الكوفي وكان مؤذنا سمع منه أبو الربيع الزهراني.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ داود بن عَبد الجبار سمع إبراهيم بن جرير بن عَبد الله روى عنه سَعِيد بن سليمان وقال مُحَمد بن عقبة، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ الكوفي وكان مؤذنا سمع أبا الجارود منكر الحديث.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ، حَدَّثَنا داود بن عَبد الجبار، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ الْمَجْنُونِ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ دَخَلَ الْعَبَّاسُ بَيْتًا فِيهِ نَاسٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ فَقَالَ أَفِيكُمْ غَرِيبٌ أَوْ هَلْ عَلَيْكُمْ عَيْنٌ فَقَالُوا مَا فِينَا غَرِيبٌ، ولاَ عَلَيْنَا عَيْنٌ قَالَ وَكَانَ لا يَعْدُونِي مِنَ الْغُرَبَاءِ لأَنَّنِي مِنْ ضِيْفَانِ النَّبِيِّ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ وَكُنْتُ مُسَانِدًا فَلَمْ يَفْطِنْ لِي فَقَالَ إِذَا أَقْبَلَتِ الرَّايَاتِ السُّودِ فَالْزَمُوا الْفَرَسَ فَإِنَّ دولتنا معهم
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدستوائي التستري، حَدَّثَنا القاسم بن نصر، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مُحَمد الْجَرْمِيُّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ مُؤَذِّنُ مَسْجِدِ الْحَسَنِ، عَن إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَرِيرٍ الْبَجَلِيُّ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَحِمَ اللَّهُ مَنْ أَخَذَ حَقَّهُ فِي عَفَافٍ وَكَفَافٍ واف أو غير واف.
حَدَّثَنَا أحمد بن حفص السعيد، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ الأَزْدِيُّ، عَن أَبِي شُرَاعَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقْبَلَتِ الرَّايَاتِ السُّودِ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ لا يَرُدُّهَا شَيْءٌ حَتَّى تُنْصَبَ بِإِيلِيَّاءَ.
وأبو شراعة هذا الذي يروي عنه داود يدل على أنه سلمة بن المجنون الذي ذكرته، عَن أبي الربيع الزهراني عن داود عنه قبل هذا الحديث لأن هذا المتن يقرب من ذلك المتن.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا سُوَيْدٌ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ شيخ من أهل المدينة كذا قَالَ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ يعمر الهمداني أن نقش خاتم علي بن أبي طالب الله ولي علي.
وقوله شيخ من أهل المدينة غلط لأن داود كوفي ولداود شيء يسير من الحديث غير ما ذكرته ويتبين على رواياته ضعفه.