محمد بن راشد
الكامل في ضعفاء الرجال
مُحَمد بن راشد يعرف بالمكحولي.
يروي عن مكحول أحاديث.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ أَحْمَد بْن شُعَيب النسائي مُحَمد بْن راشد دمشقي يروي عن مكحول ليس بالقوي.
وقال عَمْرو بْن علي كَانَ يقول بالقدر.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنُ سَلامٍ، حَدَّثني أحمد بن ثابت أبو يَحْيى قال سئل أحمد بن حنبل عن مُحَمد بْن راشد؟ فَقال: ثِقةٌ ثقة.
وقال لنا عَبد الرَّزَّاق ما رأيت رجلا فِي الحديث أورع منه.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، قالَ: قُلتُ لعبد الرحمن بن إبراهيم ما تقول فِي مُحَمد بْن راشد قَالَ ثقة وكان يميل إِلَى هوى قلت فأين هُوَ من سَعِيد بْن بشير فقدم سعيدا عليه وبلغني، عَن أَبِي مسهر قيل له كيف لم تكتب عن مُحَمد بْن راشد، قَال: كَانَ يرى الخروج عَلَى الأئمة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَبد اللَّهِ أَحْمَدُ بْن حنبل يقول سمع عَبد الرَّزَّاق من مُحَمد بْن راشد بصنعاء قدم عليهم.
حَدَّثَنَا أحمد بْن عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْن سَعِيد قَالَ مُحَمد بْن راشد صاحب مكحول شامي نزل البصرة وكان شيعيا قدريا وليس بحديثه بأس
، حَدَّثَنا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَمْرو، قَال: كَانَ يَحْيى، وَعَبد الرحمن يحدثان عن مُحَمد بْن راشد.
كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ الْبُرِّيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ علي فذكر مثله.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد العزيز، حَدَّثني عباس سمعت يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْنُ راشد شامي كَانَ بالبصرة، وَهو ثقة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه، حَدَّثني علي بْن سهل، حَدَّثني مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ أَبِي الزَّرْقَاءِ، قالَ: سَألتُ بن مبارك عن مُحَمد بْن راشد فقال صدوق اللسان.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه، حَدَّثني عمي، حَدَّثني سليمان بْن أحمد، قالَ: قُلتُ لابن مهدي أسمعك تحدث عن رجل من أصحابنا تكرهون الحديث عنه قَالَ من هُوَ قلت مُحَمد بن راشد الدمشقي قَالَ ولم قلت، قَال: كَانَ قدريا فغضب فقال وما يضره أن يكون قدريا.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ حِبَّانَ بْنِ الأزهر القطان، حَدَّثَنا أبو عاصم النبيل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ مَكْحُولٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَقَّتَ لأَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتَ عرق.
حَدَّثَنَا ابن ناجية، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ عَنِ نُعَيْمِ بْنِ خَمَّارٍ الْغَطْفَانِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يقول: قال ربكم بن آدَمَ صَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أُكْفِكَ آخِرَهُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَاشِدٍ عَنْ مَكْحُولٍ عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ لَمْ يَبْلُغْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الشَّيْبِ مَا يَخْضِبُ وَلَكِنَّ أَبَا بَكْرٍ كَانَ يَخْضِبُ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بِالْحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ حَتَّى يَقْوَى شعره
، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي الصُّفَيْرَاءِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن سليمان العبدي، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ مُحَمد ِبْنُ رَاشِدٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا، ولاَ رَاصِدَ بِطَرِيقٍ.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا بشر بْنِ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ رَاشِدٍ، حَدَّثني سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ رَدُّ شِهَادَةَ الْخَائِنِ وَالْخَائِنَةِ وَذِي الْغَمْرِ عَلَى أَخِيهِ وَرَدَّ شِهَادَةَ الْقَانِعِ لأَهْلِ الْبَيْتِ وَأَجَازَهَا لِغَيْرِهِمْ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِمُحَمَّدِ بْنِ رَاشِدٍ غَيْرُ ما ذكرت من الْحَدِيث عَن محول وَعَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى وَغَيْرِهِمَا وَلَيْسَ بِرِوَايَاتِهِ بَأْسٌ إِذَا حَدَّثَ عنه ثقة فحديثه مستقيم