عمرو بن ثابت بن هرمز
الكامل في ضعفاء الرجال
عَمْرو بْن ثابت بْن هرمز هُوَ عَمْرو بْن أبي المقدام العجلي كوفي.
حَدَّثَنَا أَحْمَدَ بْنَ مُحَمد بْنِ سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا مُوسَى بْن هارون بْن إِسْحَاق، قَال: حَدَّثَنا
منجاب، حَدَّثَنا عَمْرو بْن ثابت مولى بني عجل.
حَدَّثَنَا حسين بْن يوسف، قَال: حَدَّثَنا أبو عيسى التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن عبدة، حَدَّثَنا وهب بن زمعة عن عَبد اللَّه بن المُبَارك أنه ترك حديث عَمْرو بْن ثابت.
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن منصور بْن يَزِيد، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بْن ثابت يَقُولُ رأيت راعيا رأى النبي صَلَّى اللَّه عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَا ابْن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: عَمْرو بْن أبي المقدام ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: عَمْرو بْن أبي المقدام ليس بشَيْءٍ.
وفي موضعٍ آخر عَمْرو بْن ثابت ليس بثقة، ولاَ مأمون لا يكتب حديثه وأبوه ثقة روى عَن أبيه سُفْيَان، وشُعبة، وَهو أَبُو المقدام الحداد.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا الحسن بن عيسى قال: ترك ابن المُبَارك عَمْرو بْن ثابت.
وَقَالَ النسائي عُمَر بْن ثابت بْن هرمز متروك الحديث، وَهو عَمْرو بْن أبي المقدام.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بن سَعِيد، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الملك، حَدَّثَنا أبو نعيم، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال إِبْرَاهِيم إِنِّي لأفرق منك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْنَ مَعِين عَنْ عَمْرو بْن ثابت قَالَ كوفي ليس بشَيْءٍ
كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالَ: سَألتُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرو بْن ثابت فأبى أن يحدث عَنْهُ وَقَالَ لو كنت محدثا عَنْهُ لحدثت بحديث أبيه عَن سَعِيد بْن جبير فِي التفسير.
أخبرناه الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمْرو بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أخرجت للناس قَالَ خَيْرُ النَّاسِ لِلنَّاسِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مَحْمُودٍ ببخارى، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ فَرُّوخٍ البُخارِيّ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْغُنْجَارُ عَنْ عَمْرو بْن أبي المقدام، حَدَّثَنا أَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْوَالِبِيِّ أَنَّ عَلِيًّا عَلَيْهِ السَّلامُ أَرَادَ أَنْ يَرْكَبَ فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ وَقَالَ بأسم اللَّهِ ثُمَّ ارْتَفَعَ عَلَى السَّرْجِ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ ثُمّ قَالَ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ثُمّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ ثَلاثًا ثُمَّ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ ثَلاثًا ثُمَّ؟ قَال: لاَ إلاَّ إلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ ثُمَّ ضَحِكَ فَقِيلَ لَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَ: رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ مِثْلَهَا فَقُلْتُ لَهُ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ فَقَالَ مِنْ إِعْجَابِ الرَّبِّ تَعَالَى مِنْ قَوْلِ الْعَبْدِ يَعْلَمُ أَنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ هُوَ.
حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، قَال: حَدَّثَنا سُوَيْدٌ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ ثَابِتٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى أَنَّ بِلالا كَانَ فِي الإِقَامَةِ فَدَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَجَلَسَ.
قَالَ لَنَا عِمْرَانُ قَالَ سُوَيْدٌ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ سُفْيَانَ الثَّوْريّ عَنْ عَمْرو بْنِ ثابت
، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ ثَابِتٍ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ مَثَلَ مَنْ يَنْصُرُ قَوْمَهُ عَلَى غَيْرِ الْحَقِّ كَمَثَلِ الَّذِي لا يَفْزَعُ بِاللَّهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ، حَدَّثَنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ ثَابِتٍ عَنِ السَّرِيِّ يَعني ابْنَ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: جَاء رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ سَمِعْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقُول: مَن كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ؟ قَال: نَعم وَلِعَمْرِو بن ثابت غير ما ذكرت مِنَ الْحَدِيثِ وَالضَّعْفُ عَلَى رِوَايَاتِهِ بَيِّنٌ.