علي بن عروة

الكامل في ضعفاء الرجال
علي بْن عروة دمشقي منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن زيدان، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ الرقي، حَدَّثَنا خالد بن حيان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ يُونُس بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، أَنَّ رَجُلا سَأَلَ أَبَاهُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ عَنِ الرَّجُلِ يَغْزُو مَعَهُ الدَّرَاهِمُ فَيَشْتَرِي الشَّيْءَ فَيَرْبَحُ فَقَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ نَشْتَرِي وَنَبِيعُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَنْظُرُ فَلا يَعِيبُ عَلَيْنَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عمي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مسرح، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْمُعَلِّمُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ حَضَرَ خِتَانَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ واليوم سبع مِئَة يوم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْغَفَّارِ، حَدَّثَنا زهير بن عباد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَعْيَنَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، قَال: قَال ابْنُ عَبَّاسٍ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَغْنِيَاءَ بِاتِّخَاذِ الغنم والفقراء باتخاذ الدجاج
، حَدَّثَنا ابْنُ ذُرَيْحٍ، قَال: حَدَّثَنا الأحمسي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ الْمِقْبَرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ وَزَادَ وَقَالَ عِنْدَ اتِّخَاذِ الأَغْنِيَاءِ الدَّجَاجَ يَأْذَنُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَلاكِ الْقُرَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم بن ميمون، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَادَ أَعْمَى أَرْبَعِينَ خُطْوَةً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي شُعَيب، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يَمْشِيَ الرَّجُلُ مَعَ ضَيْفِهِ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عمار، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابن جُرَيج، عَن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَرَبُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءٌ وَالْمَوَالِي بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءٌ إِلا حَائِكًا أَوْ حَجَّامًا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ، قَال: حَدَّثني أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرو بْنُ هشام الحراني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنِ عَبد الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ رَحْمَةٍ تُرْفَعُ مِنَ الأَرْضِ الطَّاعُونُ وَأَوَّلُ نِعْمَةٍ تُرْفَعُ مِنَ الأرض العسل
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ مَا حَالُ عَلِيٍّ قَالَ ليس بشَيْءٍ.
وعلي بْن عروة هَذَا كَمَا قَالَ يَحْيى بْنُ مَعِين ليس حديثه بشَيْءٍ، وَهو ضعيف عن كل من روى عنه وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث.