عبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد العزيز بن عُبَيد اللَّه بْن حمزة بْن صهيب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْن حميد سألته يعني أَحْمَد بْن حنبل عَن حديث إِسْمَاعِيل بْن عياش عَن مُوسَى بْن عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر أنه كان إذا لم يصل فِي جماعة أيام التشريق لم يكبر دبر الصلوات قال أيش عمل به ابن المُبَارك في هذا الحديث أنكره عليه وَقَالَ دفع إِلَى مُوسَى بْن عقبة كتابه ولم يكن هَذَا فيه قال إنما هو حديث عَبد العزيز بن عُبَيد اللَّه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّاد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: عَبد العزيز بْن عُبَيد الله بْن حمزة بْن صهيب وجميل بْن مالك اللخمي ضعيفان لم يحدث عنهما إلاَّ إِسْمَاعِيل بْن عياش.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ السعدي عَبد العزيز بْن عُبَيد الله غير مَحْمُود الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بن قتيبة العسقلاني، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش، حَدَّثَنا عَبد العزيز بن عُبَيد اللَّه عَنْ مَحْمُودِ بْنِ عَمْرو بْنِ عَطاء، عَن عَبد اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَسْمَعُونَ النِّدَاءَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ لا يَشْهَدُونَهَا أَوْ لَيَطْبَعَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ أَوْ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ أَوْ لَيَكُونُنَّ مِنْ أَهْلِ النَّارِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بن حميد الامام، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش
حَدَّثني عَبد الْعَزِيزِ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ وَنُعَيْمُ بْنُ عَبد اللَّهِ عَنْ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كُلُوا مَا حَسَرَ عَنْهُ الْبَحْرُ وَمَا أَلْقَى وَمَا وَجَدْتُمُوهُ مَيْتًا طَافِيًا فَوْقَ الْمَاءِ فَلا تَأْكُلُوهُ.
قَالَ الشيخ: وهذا أَيضًا يرفعه عَبد العزيز بْن عُبَيد اللَّهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ ونعيم عَن جابر، ولاَ يرويه عنه غير بن عياش.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَسْبَاطٍ، حَدَّثَنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ، حَدَّثَنا إسماعيل بن عياش عن عَبد الْعَزِيزِ بْنُ عُبَيد اللَّهِ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَاحَ عَبد فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ أَوْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُهَلِّلُ وَيُكَبِّرُ إلاَّ ذَهَبَتِ الشَّمْسُ بِجَمِيعِ ذُنُوبِهِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ عَنْ عَبد العزيز بن عُبَيد اللَّه، قالَ: قُلتُ لِوَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ يَا أَبَا نُعَيْمٍ مَالَكَ لا تُمَكِّنُ جَبْهَتَكَ وَأَنْفَكَ مِنَ الأَرْضِ قَالَ ذَلِكَ أَنِّي سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ رَأَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ عَلَى جَبْهَتِهِ عَلَى قصاص الشعر
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي ذكرتها لعبد العزيز هَذَا مناكير كلها وما رأيت أحدا يحدث عنه غير إسماعيل بن عياش.