عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد اللَّهِ بْن زياد بْن سليمان بن سمعان القرشي المديني مولى أم سلمة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، يُكَنَّى أبا عَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ قال إبراهيم بن المنذر عَبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان، وَهو مولى أم سلمة زوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ القرشي المديني سكتوا عنه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال عَبد اللَّهِ بْن زياد بْن سليمان بن سمعان مولى أم سلمة نسبه إبراهيم بن المنذر وكان مالك يضعفه سكتوا عنه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ فذكر نحوه.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا ابن أبي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ بن سمعان ليس بثقة قال يَحْيى، حَدَّثني حجاج الأعور، عَن أبي عَبد الله قَال: كنتُ بين إسحاق، وابن سمعان فقال ابن سمعان سمعت مجاهدا، قَال: فَقال ابن إسحاق لا إله إلاَّ الله أنا والله أكبر منه ما رأيت مجاهدا وما سمعت منه.
قال ابن أبي مريم وسمعت أبا يَحْيى بن بُكَير يقول: قال هشام بن عروة في بن سمعان إنه حدث عنه بأحاديث والله ما حدثته بها ولقد كذب علي.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حماد، قالا: حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول بن سمعان مديني
ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد اللَّهِ بْن زياد بْن سمعان مديني ليس حديثه بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، حَدَّثني أبي سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله إن بن سمعان يكذب.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن سمعان ذاهب.
قال السعدي سمعت أبا مسهر سمعت سَعِيد بن عَبد العزيز يقول أتى العراق فأمكنهم من كتبه فزادوا فيها فقرأه عليهم فقالوا كذاب.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا محمود بن خالد ويزيد بن عَبد الصمد، قالا: حَدَّثَنا أبو مسهر قال الأَوْزاعِيّ لم يكن بن سمعان صاحب علم إنما كان صاحب عمود قال أبو مسهر يعني صلاة.
حَدَّثَنَا ابن حماد وموسى بن العباس ويوسف بن الحجاج قالوا، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثَنا أبو مسهر، حَدَّثني عُمَر بن عَبد الواحد، قالَ: قُلتُ لمالك بن أنس يا أبا عَبد الله ما تقول في بن سمعان، قَال: كان كذَّابًا زاد يوسف قال أبو مسهر، حَدَّثني هقل، قَالَ: سَمِعْتُ الأَوْزاعِيّ يقول لم يكن بن سمعان صاحب علم إنما كان صاحب عمود يعني صلاة.
حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثني أحمد بن صالح، قالَ: قُلتُ لابن وهب ما كان مالك يقول في بن سمعان؟ قَال: لاَ تقبل قول بعضهم في بعض قال أحمد قال ابن وهب قلت لابن سمعان من عَبد الله بن عَبد الرحمن الذي رويت عنه قال لقيته في البحر فقال يَحْيى بن مَعِين قال حجاج اجتمع بن سمعان، وَمُحمد بن إسحاق عند أبي عُبَيد الله فقال ابن سمعان، حَدَّثَنا مجاهد فقال ابن إسحاق كذب والله ما سمع من مجاهد لأني أنا أسن منه ما سمعت من مجاهد شيئا، ولاَ رأيته.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَال: قَال حجاج الأعور قال أبو عُبَيد الله صاحب المهدي كان عندنا بن سمعان، فقال: حَدَّثني مجاهد فقال مُحَمد بن إسحاق أنا والله أكبر منه ما سمعت من مجاهد.
حَدَّثَنَا نصر بن القاسم، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن زياد أبو
عَبد الرحمن مولى أم سلمة زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
وقال النسائي عَبد الله بن زياد بن سمعان متروك الحديث.
حَدَّثَنَا الحسن بن علي بن عاصم، حَدَّثَنا قيس بن حفص، حَدَّثَنا الرَّبِيعُ بْنُ بَدْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ سَمْعَانَ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَال: مَا رأيتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَرِبَ شَرَابًا قط إلاَّ نفس فيه ثلاث كُلَّهَا يَقُولُ بِسْمِ اللَّهِ وَالْحَمَّدُ لله.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، أَخْبَرنا عَبد اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمد بن المنكدر عن طاووس، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا طَلاقَ إلاَّ بَعْدَ مِلْكٍ، ولاَ عِتْقَ إلاَّ بَعْدَ مِلْكٍ.
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمد بْنِ الصَّبَّاحِ الجرجرائي، حَدَّثَنا حُمَيْدُ بْنُ مِسْعِدَةَ وَحَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَبُو الأَشْعَثِ، قَالا: حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ أَخْبَرَنِي عَبد اللَّهِ بْنُ سَمْعَانَ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبَرِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيُصَلِّ فِي نَعْلَيْهِ فَإِنْ خَلَعَهُمَا فَلْيَجْعَلْهُمَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ، ولاَ يُؤْذِي بِهِمَا أَحَدًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمِنْهَالِ الضَّرِيرُ، حَدَّثَنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، حَدَّثَنا رَوْحٌ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنُ سَمْعَانَ عَنْ سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الْمَقْبُرِيِّ عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنُ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يَطَأُ بِنَعْلَيْهِ فِي الأَذَى قَالَ التُّرَابُ لَهُمَا طَهُورٌ.
حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَاصِمٍ الْبَالِسِيُّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَالِسِيُّ، حَدَّثَنا مِسْكِينُ بْنُ بُكَير سَمِعْتُ عَبد اللَّهِ بْنَ زِيَادٍ الْقُرَشِيَّ الْمَدَنِيَّ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبد الرَّحْمَنِ الأَعْرَجُ عَنْ
أَبِي هُرْيَرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَحَبُّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللَّهِ عَبد اللَّهِ، وَعَبد الرَّحْمَنِ.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد بْن سلم، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَمْزَةَ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ أَخْبَرَنِي الْعَلاءُ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَرَمُ الْمَرْءِ تَقْوَاهُ وَمُرُوَءَتُهُ عَقْلُهُ وَحَسَبُهُ خُلُقُهُ.
حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ مُحَمد الْبَجَلِيُّ بِعَكَّةَ، وأَبُو عَرُوبة الْحَرَّانِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا المُسَيَّب بْنُ وَاضِحٍ، حَدَّثَنا بَقِيَّةُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ جُمْهان، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَثَوْبَهُ وَنَوْمَهُ فَإِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ نَهْمَتَهُ مِنْ سفره فليعجل إلى أهله.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، أَخْبَرنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ النَّجَّارِ أَبُو إِسْحَاقَ الطَّرْسُوسِيُّ، حَدَّثَنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عنِ ابْنِ سَمْعَانَ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد وَأَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ احْتَجَمَ يَوْمَ الأَرْبَعَاءِ أَوِ السَّبْتِ فَأَصَابَهُ بَرَصٌ فَلا يَلُومَنَّ إلاَّ نفسه
قال الشيخ: قال ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث التي أمليتها بأسانيدها غير محفوظة ولابن سمعان من الحديث أحاديث صالحة ورأيت أروى الناس عنه عَبد الله بن وهب والضعف على حديثه ورواياته بين.