إسحاق بن يحيى بن طلحة

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن
إسحاق بن يحيى بن طلحة
عن عمه موسى بن طلحة، وعنه ابن نافع.
ضعيف. قاله الدارقطني.
الثقات
إسحاق بن يحيى بن طلحة: ليس بالقوي.
الضعفاء الصغير
إِسْحَاق بن يحيى بن طَلْحَة بن عبيد الله الْقرشِي التَّيْمِيّ يعد فِي أهل الْمَدِينَة عَن الْمسيب بن رَافع روى عَنهُ وَكِيع وَابْن الْمُبَارك يَتَكَلَّمُونَ فِي حفظه يكْتب حَدِيثه
التاريخ الكبير
إِسْحَاق بْن يحيى بن طلحة بن عبيد الله الْقُرَشِيّ التيمي
يعد فِي أهل المدينة عَنِ المسيب بْن رافع سَمِعَ منه ابْن المبارك ووكيع، يتكلمون فِي حفظه، قَالَ إِسْحَاق حَدَّثَنَا الهيثم بن جميل حدثنا اسحاق ابن يحيى بْن طلحة أَبُو مُحَمَّد.
مختصر تاريخ دمشق
إسحاق بن يحيى بن طلحة
ابن عبيد الله أبو محمد التميمي، المدني رأى السائب بن يزيد صاحب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
سمع وأسمع، ووفد على عمر بن عبد العزيز، وغزا القسطنطينية.
روى عن المسيب بن رافع، عن الأسود بن يزيد قال: قدم علينا معاذ بن جبل حين بعثه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقسم المال بين الأختين والإبنة شطرين.
قال إسحاق: أدربت مع مجاهد يعني دخل الدرب عام غزوة مسلمة بن عبد الملك.
قال عنه النسائي: إنه ليس بثقة.
مات سنة أربع وستين ومئة.
الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال
إسحاق بن يحيى بن طلحة
قال صالح: قال أبي: إسحاق بن يحيى بن طلحة أخو طلحة بن يحيى منكر الحديث ليس بشيء.
"مسائل صالح" (1018)

قال ابن هانئ: قال أحمد: وإسحاق بن يحيى بن طلحة ضعيف الحديث، وأخوه موسى بن طلحة ثقة.
"مسائل ابن هانئ" (2309)

قال المروذي: وقال إسحاق بن يحيى بن طلحة: ليس حديثه بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (145)

قال عبد اللَّه: قال أبي: إسحاق بن يحيى بن طلحة، قال: هذا شيخ متروك الحديث.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3173)

قال مهنا: سألت أبا عبد اللَّه عن إسحاق بن يحيى الطلحي، فقال: ليس بشيء.
وقال -أيضًا: متروك الحديث.
قلت: بلغني عن يحيى بن سعيد في إسحاق بن يحيى قال: ذاك شبه لا شيء، قال أحمد: نعم، هو كذاك.
فقلت: حدثني يعقوب بن يوسف الطلحي قال: حدثني عبد الرحمن ابن مهدي قال: سمعت إسحاق بن يحيى بن طلحة. .، فقال أحمد: إن كان قال لك: حدثني عبد الرحمن، فقد كذب، لأن عبد الرحمن لم يكن يحدث عن إسحاق بن يحيى، لأنه متروك الحديث.
قلت: فمن أين كان إسحاق؟ قال: كوفي.
قلت: وما شأنه؟ قال: منكر الحديث.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (139).