صالح بن نبهان
الضعفاء والمتروكون
صَالح بن نَبهَان مولى التَّوْأَمَة والتوأمة بنت أُميَّة بن خلف كَانَ مَعهَا أُخْت لَهَا فِي بطن وَيُقَال لَهُ صَالح ابْن أبي صَالح يروي عَن أبي هُرَيْرَة وَابْن عَبَّاس كَانَ شُعْبَة لَا يروي عَنهُ وَينْهى عَنهُ وَقَالَ مَالك لَيْسَ بِثِقَة فَلَا يَأْخُذن عَنهُ شَيْئا وَقَالَ يحيى لَيْسَ بِالْقَوِيّ فِي الحَدِيث وَقَالَ مرّة لم يكن ثِقَة وَقَالَ مرّة ثِقَة حجَّة وَقَالَ السَّعْدِيّ تغير وَقَالَ النَّسَائِيّ ضَعِيف قَالَ المُصَنّف قلت هَذَا الرجل ثِقَة وَقد سمع مِنْهُ قَدِيما ابْن أبي ذئيب وَا رَضِي الله عَنْهُم كرم الله وَجهه الله تبَارك وَتَعَالَى الله سُبْحَانَهُ صلوَات الله عَلَيْهِم صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الله تبَارك وَتَعَالَى الرب عز وَجل صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الرب عز وَجل الرب تبَارك وَتَعَالَى الله تبَارك وَتَعَالَى بن جريح وَزِيَاد بن سعد وأدركه مَالك وَالثَّوْري بعد أَن اخْتَلَط قَالَ أَحْمد مَا اعْلَم بَأْسا مِمَّن سمع مِنْهُ قَدِيما وَقَالَ ابْن حبَان تغير فِي سنة خمس وَعشْرين وَمِائَة وَجعل يَأْتِي الْأَشْيَاء الَّتِي تشبه الموضوعات على الثِّقَات فاختلط حَدِيثه الْأَخير بحَديثه الْقَدِيم وَلم يتَمَيَّز فَاسْتحقَّ التّرْك