سعيد بن سنان

الكامل في ضعفاء الرجال
سَعِيد بْن سنان كوفي كان بالري، يُكَنَّى أبا سنان.
حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول اسم أبي سنان سَعِيد بن سنان
حَدَّثَنَا أحمد بن علي المغيري، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ روى الثَّوْريّ، عَن أبي سنان سَعِيد بْن سنان كوفي نزل الري.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه، عن أبيه قال أبو سنان سَعِيد بْن سنان ليس بالقوي في الحديث يروي عنه الثَّوْريّ وزيد بْن الْحُبَاب، وَهو الذي روى عن ثابت بْن جابان أو خاقان عن الضحاك.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي شُعَيب، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ أَعْيَنٍ عَنْ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ الْكُوْفِيِّ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُولَى.
قَالَ ابنُ عَدِي وَهَذَا كُلُّ مَنْ قَالَ فِيهِ، عَن أبي إسحاق عن البراء فقد أخطأ وسعيد بْن سنان ممن قَالَ ذلك وتابعه عليه غيره وأخطأوا حيث قالوا عن البراء وإنما يروي هذا الحديث أبو إسحاق عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ البراء.
حَدَّثَنَا بدر بن الهيثم، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد عَبد اللَّهِ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو يَحْيى الرَّازِيُّ، عَن أَبِي سِنَانٍ سَعِيد بْنِ سِنَانٍ، عَن أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَال: كُنا نُؤْمَرُ بِالسِّوَاكِ إِذَا قُمْنَا مِنَ اللَّيْلِ.
قَالَ ابنُ عَدِي هذا يرويه وهذا يَرْوِيهِ، عَن أَبِي حُصَيْنٍ أَبُو سنان هَذَا.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ، عَن أَبِي سِنَانٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، حَدَّثني أَبُو رُزَيْنٍ، عَن أبي هريرة قال: جَاء بن أُمِّ مَكْتُومٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالَ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ شَاسِعُ الدَّارِ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يُلاوِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ لا آتِيَ الْمَسْجِدَ قال لا
قَالَ الشيخ: هكذا يرويه أبو سِنَانٍ عَنْ عَمْرو بْنِ مُرَّةَ، عَن أبي رزين، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ورواه عاصم بْن أبي النجود، عَن أبي رزين، عنِ ابْن أم مكتوم أنه قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا حَمْزَةُ الْكَاتِبُ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثني سَعِيد بْنُ سِنَانٍ أَبُو سِنَانٍ، حَدَّثني حَبِيبُ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللهِ الرَّجُلُ يَعْمَلُ عَمَلا يُسِرَّهُ فَإِنِ اطُّلِعَ عَلَيْهِ أَعْجَبَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُ أَجْرَانِ أَجْرُ السِّرِّ وَأَجْرُ الْعَلانِيَةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يَرْوِيهِ عَنْ حبيب بن أبي ثابت أبو سنان هذا، وأَبُو سنان هذا لَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث أحاديث غرائب وأفراد وأرجو أَنَّهُ مِمَّنْ لا يَتَعَمَّدُ الْكَذِبَ والوضع لا إسنادا، ولاَ متنا ولعله إنما يهم في الشيء بعد الشيء ورواياته تحتمل وتقبل.