سفيان بن حسين

الكامل في ضعفاء الرجال
سفيان بْن حسين يقال كنيته أبو المؤمل واسطي.
ويقال كنيته أبو مُحَمد مولى بني سليم.
سمعت أبا يعلى يقول قيل ليحيى بْن مَعِين يعني، وَهو حاضر فحديث سفيان بْن حسين، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أبيه في الصدقات فقال وهذا لم يتابع سفيان عليه أحد ليس يصح رواه عن سفيان بْن حسين عباد بْن العوام وغيره وقد وافق سفيان بْن حسين على هذه الرواية عن سالم، عن أبيه حديث الصدقات سُلَيْمَان بْن كثير أخو مُحَمد بن كثير.
حَدَّثَنَاهُ ابْن صاعد عن يعقوب الدورقي عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ عن سُلَيْمَان كذلك.
وقد رواه، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أبيه جماعة فأوقفوه وسفيان بْن حسين وسُلَيْمَان بْن كثير رفعاه إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ.
حَدَّثَنَاهُ بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شيبة، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين تقول كان سفيان بْن حسين مؤدبا وكان مع أبي جعفر ولم يكن بالقوي.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، حَدَّثني مُحَمد بْن إسماعيل، عَن أَبِي داود، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سفيان بْن حسين ليس بالحافظ وليس بالقوي في الزُّهْريّ، وَهو أحب إلي من صالح بْن أبي الأخضر.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس، قَال: قِيل ليحيى سفيان بْن حسين قَالَ ليس به بأس وليس هو من أكابر أصحاب الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْن علي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن سفيان بْن حسين؟ فَقال: ثِقةٌ، وَهو ضعيف الحديث، عنِ الزُّهْريّ.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك، حَدَّثَنا أحمد بن سَعِيد بن أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول سفيان بْن حسين في غير الزُّهْريّ ثقة لا يدفع.
كَتَبَ إِلَي مُحَمد بْنِ أَيُّوبَ أَخْبَرنا ابن حميد قال قدم الري مع المهدي سفيان بْن حُسَيْنٍ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ، حَدَّثَنا عَبَّادُ أَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرجل جبار
قَالَ ابنُ عَدِي لَمْ يَأْتِ به، عنِ الزُّهْريّ غير سفيان بن حسين فيما علمت.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا يوسف بن واضح المكتب، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدِّمٍ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ يَأْتِ وَفِي يَدِهِ غَمْرٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلا يَلُومَنَّ إلاَّ نَفْسَهُ.
قَالَ الشَّيْخ: وحديث الزُّهْريّ عن عروة عن عائشة يرويه سفيان بْن حسين على أن عُمَر بْن علي قد روى بعض الناس عنه عن سفيان بْن حسين، عنِ الزُّهْريّ عن سالم، عن أبيه فلعل التخليط فيه من عُمَر بْن علي لا من سفيان بْن حسين وقد قيل عن عُمَر بْن علي عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أبيه عن عائشة وهذا يدل على أن التخليط من عُمَر بْن علي لا من سفيان بن حسين.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّه بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن أَبِي الْمُؤَمَّلِ، قَالَ: سَمِعْتُ الزُّهْريّ يُحَدِّثُ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ يَعْنِي مِثْلَ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائشة، عَن سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كَانَ إِذَا صَلَّى رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ قَالَ هَكَذَا فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَيَّ أَوْ تَحْتَ خَدِّهِ.
وَقَوْلُ شُعْبَة، عَن أَبِي الْمُؤَمَّلِ يُرِيدُ بِهِ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِسُفْيَانَ أَحَادِيثٌ، عنِ الزُّهْريّ وَغَيْرِهِ، وَهو فِي غَيْرِ الزُّهْريّ صالح الحديث كما قال ابن مَعِين ومن الزُّهْريّ يروي عنه أشياء خالف فيها الناس من باب المتون ومن الأسانيد.