علي بن ظبيان

الكامل في ضعفاء الرجال
علي بْن ظبيان كوفي وقِيلَ: حلبي وكان قاضيا بحلب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، قَال: حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ علي بْن ظبيان ليس
بشيء.
وَقَالَ النسائي علي بْن ظبيان كوفي متروك الحديث.
أَخْبَرَنِي بن المرزبان، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن مُحَمد بْن عُبَيد قَالَ أَخْبَرَنِي بعض القرشيين عَن رجل قَالَ جئت علي بْن ظبيان، وَهو عَلَى القضاء فقام إلي فعانقني فقلت أصلح الله القاضي تفعل هَذَا وأنت فِي الموضع الذي أنت فيه، قَال: إن القضاء لا يمنع من بر الإخوان.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا الربيع، حَدَّثَنا الشافعي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ المدبر من الثلث قَالَ الشافعي قَال لي علي بْن ظبيان قد كنت أرفعه فَقَالَ لي بعض أصحابي لا ترفعه وكان يحدث به مرفوعا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا عثمان بْنِ أَبِي شَيْبَةَ (ح) وَحَدَّثَنَا أبو يعلى، قَال: حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ (ح) وحدثنا إِسْحَاق بْن إِبْرَاهِيم بْن يُونُس، حَدَّثَنا أبو كريب (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن سابور، حَدَّثَنا عُبَيد بْنُ هِشَامٍ الْحَلَبِيُّ.
وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى وَنَصْرُ بْنُ الْقَاسِمِ، قالا: حَدَّثَنا أبو همام (ح) وحدثنا بن ذريح، حَدَّثَنا جبارة (ح) وَحَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ، قَال: حَدَّثني عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُس (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بن شبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ بَكْرِ بْنِ خالد القصير
وَحَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ وَصَالِحُ بْنُ يُونُس، قَالا: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ.
وَأَخْبَرَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بن يُونُس، حَدَّثَنا بَرَكَةُ بْنُ مُحَمد الْحَلَبِيُّ.
وَأَخْبَرَنَا عُمَر بن سنان، حَدَّثَنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ.
وَأَخْبَرَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، وَابْنُ قُتَيْبَةَ، وَمُحمد بْنُ تَمَّامٍ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيد الله قَالُوا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ قُدَامَةَ قَالُوا، أَخْبَرنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ عُمَر عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْمُدَبَّرُ مِنَ الثُّلُثِ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ، حَدَّثني نُعْمَانُ بْنُ جَابِرٍ، حَدَّثَنا ابن الأصفهي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظِبْيَانَ بِإِسْنَادِهِ مَرْفُوعٌ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ خالد السكوني، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي التَّيَمُّمِ ضَرْبَتَانِ ضَرْبَةٌ لِلْوَجْهِ وَضَرْبَةٌ لِلْيَدَيْنِ.
وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ ظَبْيَانَ عَنْ عُبَيد اللَّهِ عَنْ نافع، عنِ ابْنِ عُمَر حديث الْمُدْبِرِ وَالتَّيَمُّمِ جَمِيعًا يُرْفَعُهُمَا عَلِيُّ بْنُ ظِبْيَانَ وَيَرْفَعُهُمَا وَيُوقِفُهُمَا غَيْرُهُ وَحَدِيثُ التَّيَمُّمِ رَوَاهُ يَحْيى الْقَطَّانُ وَالثَّوْرِيُّ وَغَيْرُهُمَا مَوْقُوفًا، وإِنَّما يُذَكِّرُ عَلِيُّ بْنُ ظِبْيَانَ بِهَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ لِمَا رَفَعَهُمَا فَأَبْطَلَ فِي رَفْعِهِمَا وَالثِّقَاتُ قَدْ أَوْقَفُوهُمَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنَ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ الْخَفَّافُ، حَدَّثني جَدِّي مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُكَيْنَةَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ
وَهَذَا لا أَعْلَمُ يَرْوِيهِ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو غَيْرُ عَلِيِّ بْنِ ظِبْيَانَ وَأَبِي مَعْشَرٍ، وَهو بِأَبِي مَعْشَرٍ أَشْهَرَ مِنْهِ بِعَلِيِّ بْنِ ظِبْيَانَ وَلَعَلَّ عَلِيَّ بْنَ ظِبْيَانَ سَرَقَهُ مِنْهُ.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمد بْنِ هاشم، حَدَّثَنا جَدِّي مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أبي سكينة، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ فَقَدْ أَدْرَكَهَا، ومَنْ أَدْرَكَ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ فَقَدْ أَدْرَكَهَا، ومَنْ نَامَ عَنْ صَلاةٍ فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا.
ومتن هَذَا الحديث بعضه لي بمحفوظ يرويه علي بْن ظبيان بهذا الإسناد قوله، ومَنْ نام عَنْ صَلاةٍ فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ، قَال: حَدَّثني جَدِّي مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سكينةَ، قَال: حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ عَنْ مُحَمد بْنِ عَمْرو، عَن أَبِي سَلَمَةَ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فِي وَجْهِ رَجُلٍ أَثَرًا فَقَالَ مَا هَذَا الَّذِي بِوَجْهِكَ قال نظرت إلى امرأة
فَأَتْبَعْتُهَا بَصَرِي فَأَصَابَ وَجْهِي زَاوِيَةُ بَنِي فُلانٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَجَّلَ لَهُ عُقُوبَتَهُ فِي الدُّنْيَا.
ولعلي بْن ظبيان غير مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ وَالضَّعْفُ عَلَى حديثه بين.