عبد الله بن نافع

الكامل في ضعفاء الرجال
عَبد الله بْنِ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَر مديني، يُكَنَّى أبا بكر.
حَدَّثَنَا ابْن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قَالا: حَدَّثَنا عَبَّاسٌ سَمِعْتُ يَحْيى يقول عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر ضعيف.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر مديني ليس بذاك.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا أحمد بن سعد سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر يكتب حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، قَال: حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق قال علي كان بنو نافع ثلاثة عُمَر
بن نافع، وَعَبد الله بن نافع، وأَبُو بكر بن نافع وروى عَبد الله أحاديث منكرة وكان عندي أحفظهم، وأَبُو بكر ولي القضاء وقد روى عنه مالك.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال وأما عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر فيخالف في حديثه وقال في موضع آخر عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر القرشي المديني، عن أبيه فيه نظر.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر، عن أبيه منكر الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: عَبد الله بن نافع متروك الحديث.
حَدَّثَنَا بن سَلْمٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ لَبَّدَ رَأْسَهُ لِلإِحْرَامِ فَقَدْ وجب عليه الحلاقة.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي حَسَّانَ، حَدَّثَنا دُحَيْمٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُضَحِّي بِالْجَزُورِ وَبِالْكَبْشِ إِذَا لَمْ يَكُنْ جَزُورٌ وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي الركاز العشور.
حَدَّثَنَا بْنِ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو مُصْعَبٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمد عن عَبد اللَّه بن نافع، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ هَدْمِ الآطَامِ وَقَالَ إِنَّهَا مِنْ زِينَةِ المدينة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا بكر بن خلف، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ كان يعتكف العشر الأواخر.
حَدَّثَنَا ابن مكرم، حَدَّثَنا سَوَّارُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ عَنْ
أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر أَنّ بِلالا كَانَ يَقُولُ إِذَا أَذَّنَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ حَيَّ عَلَى الصَّلاةِ فَقَالَ لَهُ عُمَر قُلْ فِي إِثْرِهَا أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْ كَمَا أَمَرَكَ عُمَر.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقَطَّانُ، حَدَّثَنا مُوسَى بْنُ مَرْوَانَ، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ خِصَاءِ الإِبِلِ وَالْغَنَمِ وَالْخَيْلِ وَقَالَ فِيهِ النَّمَاءُ في الخيل.
حَدَّثَنَا يَحْيى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الريان الخازن، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَمْرو بْنِ حنان، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فَدِيكٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إنما الولاء لمن أعتق.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بْن عَبد اللَّه الخولاني، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ أن بن عُمَر كَانَ يَقُولُ إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ، ولاَ يَصْلُحُ بَيْعُ الْوَلاءِ، ولاَ هِبَتُهُ وَقَدْ قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن الولاء لمن أعتق.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ عَنْ عَبد اللَّهِ يَعني ابْنَ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ أَنَّهُ سَمِعَ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ لا يَصْلُحُ بيعه، ولاَ هبته.
حَدَّثَنَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ببخارى، حَدَّثَنا مُحَمد بن رافع، حَدَّثَنا ابن أبي فديك
أَخْبَرنا بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عَبد اللَّهِ كَانَ يَقُولُ إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ، ولاَ يَصْلُحُ بَيْعُ الْوَلاءِ، ولاَ هِبَتُهُ وَقَدْ قَضَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْوَلاءَ لِمَنْ أَعْتَقَ.
أخبرناه الحسين، حَدَّثَنا مُحَمد، حَدَّثَنا ابن أبي فديك، أَخْبَرنا بن نَافِعٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَر أَنَّهُ سَمِعَ عَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر يَقُولُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّمَا الْوَلاءُ نَسَبٌ لا يَصْلُحُ بيعه، ولاَ هبته.
حَدَّثَنَا بْنِ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ معمر، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: لا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ لِغَائِطٍ، ولاَ بول.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الْكَبِيرِ بْنُ عَبد الْمَجِيدِ، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن نافع، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةُ بِغَائِطٍ أَوْ بَوْلٍ.
حَدَّثَنَا بن سَلْمٍ، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ إبراهيم، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، حَدَّثني عَبد الله بن نافع مولى ابن عُمَر، عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ عَمْرو الْعَجْلانِيَّ حَدَّثَ بْنِ عُمَر، عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَسْتَقْبِلَ شَيْئًا مِنَ الْقِبْلَتَيْنِ بِالْغَائِطِ وَالْبَوْلِ.
قال الشيخ: ولعبد الله بن نافع مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عُمَر، وَهو مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ وَإِنْ كان غيره يخالفه فيه.