شعبة
الكامل في ضعفاء الرجال
شُعْبَة ويقال مُحَمد ويقال سالم.
ويقال اسمه أبو بكر بن عياش الكوفي مولى واصل بن حيان.
حَدَّثَنَا خالد بْن النضر، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بكر بن عياش قال بعضهم شُعْبَة وقال بعضهم ليس له اسم.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا مجاهد بن موسى القتاب سمعت يَحْيى بن آدم يقولُ: سَألتُ أبا بكر بن عياش عن اسمه قال هو اسمي.
حَدَّثَنَا عباس بن عصام، حَدَّثَنا حسين بن جعفر القتاب سمعت يزيد بن مهران يقولُ: سَألتُ أبا بكر بن عياش ما اسمك قال يوم وضعتني أمي سمتني أَبُو بكر.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُمَر بن بسطام، حَدَّثني منصور بن الساة سمعتُ ابن نُمَير يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عياش يقول اسمي وكنيتي واحد قال ابن نُمَير وزاد أبو أحمد الزبيري، قَال: قَال سفيان أبو بكر بن عياش اسمه شُعْبَة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بن حماد، قَال: كان يَحْيى بن سَعِيد لا يعبأ بأبي بكر بن عياش.
كتب إلي مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بن بحر، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي قال وكان يَحْيى بن سَعِيد إذا ذكر عنده أبو بكر بن عياش كلح وجهه وكان عَبد الرحمن يحدث عنه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح بْن أَحْمَد، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يقول لو كان أبو بكر بن عياش بين يدي ما سألته عن شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، عن أبيه قال أبو بكر بن عياش ثقة، ورُبما غلط.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد قلت ليحيى أبو الأخوص أحب إليك في أبي إسحاق أو أبو بكر بن عياش فقال ما أقربهما قلت والحسن بن عياش أخو
أبي بكر بن عياش كيف حديثه؟ فَقال: ثِقةٌ قلت هو أحب إليك أو أبو بكر قال هو ثقة، وأَبُو بكر ثقة قال عثمان والحسن ليسا بذاك في الحديث وهما من أهل الصدق والأمانة.
قال وسمعتُ مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ نُمَير يضعف أبا بكر بن عياش في الحديث قلت كيف حاله في الأَعْمَش قال هو ضعيف في الأَعْمَش وغيره.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سليمان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا إسماعيل بن أَبَان، قال: رأيتُ أبا بكر بن عياش وشبة بن عقال على حمار ينظران إلى الشعانين يوم عيدهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يقول قلت لهارون يا أمير المؤمنين انظر إلى هذه العصابة الذين يحبون أبا بكر وعمر ويفضلونهم فأكرمهم يعز سلطانك ويقوى، قَال: فَقال أو لست كذاك أنا والله كذاك أنا والله كذاك أنا والله أحبهم وأحب من يحبهم وأعاقب من يبغضهم.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ، حَدَّثَنا الحسين بن عليل العنزي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، قَال: قَال لِي الرَّشِيدُ يَا أَبَا بَكْرٍ كَيْفَ اسْتَخْلَفَ النَّاسُ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ قُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ سَكَتَ اللَّهُ وَسَكَتَ رَسُولُهُ وَسَكَتَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ وَاللَّهِ مَا زِدْتَنِي إلاَّ عَمًى قُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَرِضَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ بِلالٌ، فَقَالَ، يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ يُصَلِّي بِالنَّاسِ قَالَ مُرْ أَبَا بَكْرٍ يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَصَلَّى أَبُو بَكْرٍ بِالنَّاسِ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ وَالْوَحْيُ يَنْزِلُ فَسَكَتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَكَتَ الْمُؤْمِنُونَ لِسُكُوتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَعْجَبَهُ فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا الْحَضْرَمِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّوَّافُ، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَنْبَسِ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ خَيْرُ النَّاسِ مَنْ لا يُخْتَلَفُ فِيهِ علي بن أبي طالب
حَدَّثَنَا ابن سَعِيد، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ التَّوَّزِيُّ سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ آدَمَ يَقُولُ نَاظَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ فِي أَيُّمَا أَفْضَلُ عَلِيٌّ أَوْ عُثْمَانُ فَطَلَعَ عَبْثَرُ فَتَحَاكَمْنَا إِلَيْهِ فَقَالَ عَلِيٌّ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ يَا أَبَا زُبَيْدٍ تَقُولُ هَذَا؟ قَال: نَعم أَبُوكَ يَقُولُ هَذَا وسمعت سفيان يقوله.
أخبرنا الساجي، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الْجَبَّارِ العطاردي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ، حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، حَدَّثني أَبِي قَالَ: جَاء جُنْدِيَّانِ فَسَأَلانِي مَنْزِلَ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ فَقُلْتُ مَا تُرِيدَانِ مِنْهُ فَقَالا أَنْتَ هُوَ فقلتُ نَعَم فَقَالا أَجِبِ الْخَلِيفَةَ فَقُلْتُ أَدْخُلُ أَلْبَسُ ثَوْبِي فَقَالا لَيْسَ إِلَى ذَلِكَ سَبِيلٌ فَأَرْسَلْتُ مَنْ جَاءَنِي بِثِيَابِي وَمَضَيْتُ مَعَهُمَا إِلَى هَارُونَ الرَّشِيدِ بِالْحِيرَةِ فَدَخَلْتُ عليه، وَهو متكأ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ؟ فَقَالَ: لاَ أَرَانَا إلاَّ وَقَدْ أَرْعَبْنَاكَ يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ أَبَا مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرَ حَدَّثَ بِحَدِيثٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكُونُ قَوْمٌ بَعْدِي يَنْتَبِذُونَ بِالرَّافِضَةِ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنُّهُمْ مُشْرِكُونَ فَوَاللَّهِ لَئِنْ كَانَ حَقًّا لأُقَتِّلَنَّهُمْ فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ خِفْتُ مِنْهُ فَقُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَئِنْ كَانَ ذَلِكَ كَأَنَّهُمْ لَيُحِبُّونَكَ أَشَدَّ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ وَهُمْ إِلَيْكُمْ أَمْيَلُ فَسُرِّيَ عَنْهُ ثُمَّ أَمَرَ لِي بِأَرْبَعِ بَدْرٍ فَأَخَذْتُهَا فَلَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ لَهُ صَوْتٌ، فَقَالَ، يَا أَبَا بَكْرٍ أَخَذْتَ الدَّرَاهِمَ مَا عُذْرُكَ عِنْدَ اللَّهِ غَدًا قَالَ لَنَا السَّاجِيُّ وَزَادَنِي بَعْضُ أَصْحَابِي فِيهِ فَقُلْتُ لَهُ عُذْرِي عِنْدَ اللَّهِ أَنِّي خَلَّصْتُكَ مِنَ الْقَتْلِ.
سمعت كثير بن أحمد بن هشام الرفاعي يقول في دار المحاملي سمعت أبا سَعِيد الأَشَج يقول قدم جرير الكوفة فأخلى مجلس أبي بكر بن عياش فقال أبو بكر والله لأخرجن غدا من رجالي رجلين لا يبقى عند جرير أحد فأخرج أبو إسحاق، وأَبُو حصين.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بن حنبل يقول أبو بكر
بن عياش أكبر من سفيان بسنة ولد أبو بكر سنة سبع وتسعين وولد سفيان سنة تسع وتسعين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُحَمد بْنِ النفاح، حَدَّثَنا الحسن بن سليمان قيبطة، حَدَّثَنا عَبد الحميد بن صالح، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ إِنْ لَمْ يَكُنْ خَطَأً فَهُوَ غَرِيبٌ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ اسْتَضْحَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَجِبْتُ مِنْ قَوْمٍ يُجَاءُ بِهِمْ يُقَادُونَ بِالسَّلاسِلِ إِلَى الْجَنَّةِ وَهُمْ كَارِهُونَ.
قال الشيخ: وهذا الذي قال قيبطة إن لم يكن خطأ فهو غريب، وَهو كما قال خطأ وإنما يروى هذا، عَنِ الأَعْمَش عن الحسين بن واقد، عَن أبي غالب، عَن أبي أمامة عن النبي رواه، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، وَالحُسَين بن واقد، عَن أبي أمامة عن النبي ورواه، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، وَالحُسَين بن واقد قرأ على الأَعْمَش القرآن.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ وَاقِدٍ يَقُولُ قَرَأْتُ عَلَى الأَعْمَش فَقَالَ لِي قُمْ فَمَا رَأَيْتُ عَالِمًا أَقْرَأَ مِنْكَ فَحَدَّثَ عَنْهُ الأَعْمَش بِهَذَا الْحَدِيثِ وَحَدِيثٍ آخَرَ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِمَا، عَنِ الأَعْمَش بن نُمَير، حَدَّثَنا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ الرَّسْعَنِيُّ، وأَبُو يَعْلَى وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ الضحاك وغيرهم قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ في السحور بركة
قَالَ ابنُ عَدِي هَكَذَا رَوَاهُ بُنْدَار، عنِ ابن مهدي، عَن أبي بكر بن عياش مرفوعا وكان هذا مما يسأل بُنْدَار وقد رفع هذا الحديث عن أحمد بن يُونُس، عَن أبي بكر بن عياش وأكثر الرواة عن أحمد بن يُونُس مَوقُوفًا.
قال ابنُ عَدِي، وأَبُو بكر بن عياش هذا كوفي مشهور معروف واختلف في اسمه كما ذكرته، وَهو يروي عن أجلة الناس وحديثه فيه كثرة وقد روى عنه من الكبار جماعة.
حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نصر الطبري، حَدَّثَنا الحسين بن نصر الطبري، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ صُهَيْبٍ، عَن أَنَس، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً.
حَدَّثَنَاهُ أحمد بن مُحَمد بن سَعِيد، حَدَّثَنا مُضَرُ بْنُ مُحَمد وَفَتْحُ بْنُ شُخْرُفٍ أَبُو نَصْرٍ الْعَابِدُ، قَالا: حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ خَالِدِ بْنِ أَخِي أبي اليمان، حَدَّثَنا الفريابي، حَدَّثَنا سُفيان، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ هِشَامٍ بإسنادِه، نَحوه، هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ نَصْرٍ وَعِيسَى بْنُ خَالِدٍ عَنِ الْفِرْيَابِيِّ عَنْ سُفيان، عَن أَبِي بَكْرٍ وَهَذَا فِي كُتُبِ الْفِرْيَابِيِّ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي بَكْرٍ نَفْسِهِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن حاتم، حَدَّثَنا عَمْرو بن ثور، حَدَّثَنا الْفِرْيَابِيُّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عياش عن هشام مثله.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ التُّسْتَرِيُّ، حَدَّثَنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ، عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَلِي أَمْرَ هَذِهِ الأُمَّةِ رَجُلٌ اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جعفر، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الأَشَج، حَدَّثَنا أبو بكر بن عياش قال رُبَّمَا قَال لِي عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير يَا أَبَا بَكْرٍ حَدَّثني
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى وجماعة قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ قَالَ رُبَّمَا قَال لِي عَبد الْمَلِكِ بْنُ عُمَير يَا أَبَا بكر حَدَّثني.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ المثنى وجماعة قالوا، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَن عَاصِمٍ عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ، حَدَّثَنا داود بن سليمان الطرسوسي، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يقول اللهم أمتني قبل هارون فأماته الله في سنة اثنتين وتسعين، وَهو بن ست وتسعين سنة.
حَدَّثَنَا البغوي، حَدَّثني صالح بن أحمد، حَدَّثَنا علي، قَال: قَال يَحْيى بْن سَعِيد إسرائيل فوق أَبِي بكر بن عياش.
ذكر بن أبي بكر، عَن عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو الأحوص أحب إلي من أبي بكر بن عياش.
حَدَّثَنَا عمران بن موسى الأزدي، قَالَ: سَمِعْتُ الأحمسي يقول ما رأيت أحدا أحسن صلاة من أبي بكر بن عياش كان إذا صلى خوى كما يخوي البعير.
حَدَّثَنَا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا جَعْفَرُ بْنُ عَبد الْوَاحِدِ، قَال: قَال لَنَا ابْنُ أَبِي بكر بن عياش قال أبو بكر بن عياش السنة في الإسلام أعز من الإسلام في سائر الأديان.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عبيدة، حَدَّثَنا عَلانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ سَمِعْتُ نُعَيْمَ بْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ سَخَاءُ الحديث كسخاء المال.
حَدَّثَنَا أبو عَوَانة، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى سمعت أحمد بن النعمان يقول: قال أبو بكر بن عياش من أمر أن لا يستثقل ثقل.
حَدَّثَنَا عَبد الملك، حَدَّثَنا عَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ خَلَفٍ قَالَ قَدِمْتُ الْكُوفَةَ فَلَقِيتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ فَقُلْتُ لَهُ مَا تَقُولُ فِي مَنْ يَقُولُ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَقَالَ هُوَ كَافِرٌ، ومَنْ لَمْ يَقُلْ إِنَّهُ كَافِرٌ فَهُوَ كَافِرٌ.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، حَدَّثني أبو نشيط سَمِعْتُ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ يَقُولُ رأيت أبا
بكر بن عياش يبزق في وجوه أصحاب الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد الْمَلِكِ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا أبو حاتم، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَاصِمٍ، قَال: كَانَ فِي سِكَّةِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ كَلْبٌ فَكَانَ إِذَا رَأَى إِنْسَانًا مَعَهُ مِحْبَرَةٌ هَرَّ عَلَيْهِ قَالَ فَاحْتَالَ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ فَأَطْعَمُوهُ شَيْئًا مِنَ اللَّحْمِ أَوْ غَيْرَهُ فَقَتَلُوهُ فَمَرَّ بِهِ أَبُو بَكْرٍ، وَهو مُلْقًى فِي السِّكَّةِ فَقَالَ مَاتَ مَنْ كَانَ يَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ.
حَدَّثني عَبد المؤمن بن أحمد، حَدَّثَنا أحمد بن عثمان، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، قَال: كَانَ فِي جوار أبي بكر نحوه.
حَدَّثَنَا ابن أبي الحسن أحمد بن علي المدائني، حَدَّثَنا علان بن المغيرة سمعت حمزة بن سَعِيد المروزي يقول: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ عَيَّاشٍ يَقُولُ ما رأيت خيرا من أصحاب الحديث يجىء أحدهم فيقول لي قل يا أبا بكر، حَدَّثني فلان، ولو شاء أن يقول، حَدَّثني أبو بكر لقال أو كما قال.
قال الشيخ: ومَنْ حدث عنه من الكبار، وَهو أصغر منهم مُحَمد بن إسحاق، وابن عُيَينة، وأَبُو عَبد الله الشقري وغيرهم.
ولأبي بكر بن عياش من الحديث غير ما ذكرته وحديثه مسنده ومقطوعه يكثر، وَهو من مشهوري مشايخ الكوفة ومن المختصين بالرواية عن جملة مشايخهم مثل أبي إسحاق السبيعي، وأَبُو حصين وعاصم بن أبي النجود، وَهو صاحبه، وَهو من قراء أهل الكوفة وعن عاصم أخذ القراءة وعليه قرأ، وَهو في رواياته عن كل من روى عندي لا بأس به وذاك وذاك أني لم أجد له حديثا منكرا إذا روى عنه ثقة إلا أن يروي عنه ضعيف
مَن اسْمُه شبيب.