يوسف بن زياد البصري أبو عبد الله

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
يُوسُف بن زِيَاد الْبَصْرِيّ أَبُو عبد الله عَن بن أنعم الإفْرِيقِي وَابْن أبي خَالِد قَالَ خَ مُنكر الحَدِيث وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ هُوَ مَشْهُور بالأباطيل وَكَانَ بِبَغْدَاد قَالَه البُخَارِيّ وَقَالَ أَبُو حَاتِم أَيْضا مُنكر الحَدِيث قَالَ الذَّهَبِيّ وَبَعض النَّاس فرق بَين الرَّاوِي عَن بن أبي خَالِد وَبَين الرَّاوِي عَن الإفْرِيقِي انْتهى وَقد ذكر بن الْجَوْزِيّ حَدِيثا فِي الموضوعات فِي فضل السَّرَاوِيل وَقَالَ لَا يَصح قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ الْحمل فِيهِ على يُوسُف بن زِيَاد لِأَنَّهُ مَشْهُور بالأباطيل وَلم يحدث عَن الإفْرِيقِي غَيره.