يحيى بن زكريا صوابه يحيى أبو زكريا
الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
يحيى بن زَكَرِيَّا رَأَيْت مَكْتُوبًا على حَاشِيَة صَوَابه يحيى أَبُو زَكَرِيَّا وَلَكِن هَذَا وَقع عِنْد الْبَغَوِيّ يحيى بن زَكَرِيَّا عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد الصَّادِق وَغَيره بِخَبَر بَاطِل فِي أَن أَبَا بكر وَعمر تحاورا فِي الْقدر رَوَاهُ بن أبي شُرَيْح الْهَرَوِيّ وَابْن أخي ميمي عَن الْبَغَوِيّ عَن دَاوُد بن رشيد ثَنَا يحيى بن زَكَرِيَّا عَن مُوسَى بن عقبَة عَن أبي الزبير عَن جَعْفَر بن مُحَمَّد عَن أَبِيه عَن جَابر فَذكره ثمَّ قَالَ الذَّهَبِيّ سمعناه من أبي الْعَبَّاس بن الظَّاهِرِيّ يَعْنِي بِهِ الْحَافِظ جمال الدّين بن الظَّاهِرِيّ أَحْمد بن مُحَمَّد بن عبد الله نِسْبَة إِلَى الْملك الظَّاهِر غَازِي صَاحب حلب بن صَلَاح الدّين يُوسُف بن أَيُّوب وَهُوَ مَوْلَاهُم قَالَ وَعشرَة مَشَايِخ سَمِعُوهُ من بن اللَّيْثِيّ قَالَ الذَّهَبِيّ وقرأت على الأبرقوهي أَن زَكَرِيَّا العلبي أخبرهُ قَالَ أَنا أَبُو الْوَقْت أخبرتنا بيبي الهرثمية أَنا بن أبي شُرَيْح أَنا الْبَغَوِيّ ثَنَا دَاوُد فَذكره قَالَ بن الْجَوْزِيّ يحيى الْمُتَّهم بِهِ وَقَالَ بن عدي كَانَ يضع الحَدِيث ثمَّ ذكر الذَّهَبِيّ كلَاما فَتعين أَن الْحمل فِي هَذَا الحَدِيث على يحيى بن زَكَرِيَّا هَذَا الْمَجْهُول التَّالِف ثمَّ وجدته فِي الأول من أمالي أبي الْقَاسِم بن بَشرَان حَدثنَا أَبُو عَليّ الصَّواف ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد القَاضِي ثَنَا عَليّ بن عِيسَى الكراجكي ثَنَا جحين بن الْمثنى ثَنَا يحيى بن سَابق عَن مُوسَى بن عقبَة وجعفر بن مُحَمَّد بِهَذَا يحيى بن سَابق واه وَسَيَأْتِي ذكره إِن شَاءَ الله تَعَالَى.