محمد بن يوسف بن يعقوب الرقي الحافظ

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
مُحَمَّد بن يُوسُف بن يَعْقُوب الرقي الْحَافِظ الجوال أَبُو عبد الله وَقيل أَبُو بكر المؤرخ سمع بن الْأَعرَابِي بِمَكَّة وَعبد الله بن عمر بن شَوْذَب بواسط وخيثمة الأطرابلسي بِالشَّام وَإِسْمَاعِيل الصفار بِبَغْدَاد وَأَبا مُحَمَّد بن فَارس بأصبهان وطبقتهم روى عَنهُ بن جَمِيع وَهُوَ أكبر مِنْهُ وَأحمد بن الْحسن الطبان والحافظ عبد الْغَنِيّ بن سعيد وَآخَرُونَ ذكره الْخَطِيب واتهمه بِالْوَضْعِ قَالَ كَانَ غير ثِقَة ثمَّ ذكر لَهُ حَدِيثا يرويهِ عَن الطَّبَرَانِيّ عَن الدبرِي عَن عبد الرَّزَّاق عَن معمر عَن قَتَادَة عَن أنس مَرْفُوعا إِذا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة جَاءَ أَصْحَاب الحَدِيث بِأَيْدِيهِم المحابر الحَدِيث وَقَالَ وَالْحمل فِيهِ على الرقي ولد سنة 313 وَمَات سنة 382 ذكره بن عبد الْهَادِي فِي طَبَقَات الْمُحدثين الَّتِي اختصرها من طَبَقَات الذَّهَبِيّ فَنقل ذَلِك عَن الْخَطِيب وَأما فِي مِيزَانه فَنقل عَن الْخَطِيب أَنه كَذَّاب فَقَط ثمَّ إِنِّي رَأَيْت فِي مَوْضُوعَات بن الْجَوْزِيّ هَذَا الحَدِيث الَّذِي ذكرته ثمَّ قَالَ قَالَ الْخَطِيب هَذَا مَوْضُوع وَالْحمل فِيهِ على الرقي وَالله أعلم ثمَّ ذكر بن الْجَوْزِيّ كَلَام الدَّارَقُطْنِيّ الَّذِي نَقله الذَّهَبِيّ فِي تَرْجَمَة مُحَمَّد بن سيف الرَّازِيّ فِي هَذَا فَتحَرَّر وَالله أعلم.