محمد بن أحمد بن علي بن الحسين بن شاذان

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث
مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ بن الْحُسَيْن بن شَاذان روى عَن الْمعَافى بن زَكَرِيَّا فساق الذَّهَبِيّ سندا إِلَى بن عَبَّاس قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لَو أَن الغياض أَقْلَام وَالْبَحْر مداد وَالْجِنّ حِسَاب والأنس كتاب مَا أحصوا فَضَائِل عَليّ وعقبه بِأَنَّهُ كذب ثمَّ قَالَ رَوَاهُ نور الْهدى أَبُو طَالب الزَّيْنَبِي عَن هَذَا الشَّيْخ قَالَ وروى نور الْهدى عَنهُ بِسَنَدِهِ فَذكر حَدِيثا آخر عَن عَليّ مَرْفُوعا أَن الله جعل لأخي عَليّ فَضَائِل لَا تحصى الحَدِيث قَالَ الذَّهَبِيّ هَذَا من أفضع مَا وضع وَلَقَد سَاق أَخطب خوارزم من طَرِيق هَذَا الدَّجَّال بن شَاذان أَحَادِيث كَثِيرَة بَاطِلَة سمجة ركيكة فِي مَنَاقِب السَّيِّد عَليّ رَضِي الله عَنهُ وَمن ذَلِك بِإِسْنَاد مظلم عَن مَالك عَن نَافِع عَن بن عمر مَرْفُوعا من أحب عليا أعطَاهُ الله بِكُل عرق فِي بدنه مَدِينَة فِي الْجنَّة.